11/11/2020 - 09:45

"قضية الغواصات": غانتس يبجث تشكيل لجنة تحقيق بوزارة الأمن

تقرير: غانتس التقى قضاة متقاعدين مرشحين لرئاسة لجنة التحقيق، وأجرى مشاورات قانونية حول صلاحيات لجنة تحقيق كهذه، وإمكانية توصلها إلى استنتاجات لم يكشف عنها التحقيق الذي أجرته الشرطة ضد نتنياهو بهذا الخصوص

غواصة جديدة لدى وصولها إلى ميناء حيفا، في العام 2016 (أ.ب.)

يبحث وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، تشكيل لجنة تحقيق في وزارته حول شراء الغواصات التي انفرد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بالقرار بشأنها، وتحوم شبهات حول دوافعه، خاصة وأن مقربين منه استفادوا من الصفقة من دون إطلاع وزير الأمن في حينه، موشيه يعالون، وقيادة الجيش.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم، الأربعاء، أنه في هذا السياق التقى غانتس، في الأيام الأخيرة، مع عدد من القضاة المتقاعدين، كمرشحين لرئاسة لجنة التحقيق. كذلك أجرى غانتس مشاورات قانونية داخل وزارة الأمن حول تشكيل لجنة تحقيق كهذه، وحول قدرتها للتوصل إلى استنتاجات لم يكشف عنها تحقيق أجرته الشرطة، ولذلك أغلقت ملف التحقيق.

ولن تكون لدى لجنة تحقيق كهذه صلاحيات لاستدعاء شهود من خارج جهاز الأمن، لكن مواد وخطوات جرى تنفيذها في وزارة الأمن بهذا الخصوص ستكون متاحة أمام اللجنة.

وأشارت الصحيفة إلى أن أحد المواضيع الإشكالية أمام تشكيل لجنة التحقيق، والتي يدقق فيها فريق قانوني في وزارة الأمن، هو وجود إجراءات جنائية موازية، ضد المقربين من نتنياهو، الأمر الذي من شأنه أن يقيد جزءا من عمل اللجنة. وقالت مصادر في وزارة الأمن إن غانتس سيقرر بشأن تشكيل اللجنة في الأيام القريبة المقبلة.

وأسقطت الكنيست، قبل ثلاثة أسابيع، مقترحا بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية في قضية الغواصات، التي عبر نتنياهو عن معارضة شديدة لتشكيلها، ويتوقع أن يسعى لمنع تشكيل لجنة تحقيق داخلية في وزارة الأمن. ومن شأن ذلك أن يصعد التوتر بين نتنياهو وغانتس، ويشكل قضية أخرى تدفع باتجاه تبكير الانتخابات العامة للكنيست، إلى جانب رفض نتنياهو مطلب غانتس بالمصادقة على ميزانية للعام المقبل.

وهاجم غانتس، خلال جلسة للهيئة العامة للكنيست أمس، نتنياهو على خلفية عدم وجود ميزانية مصادق عليها. وقال غانتس خلال الجلسة التي عُقدت من أجل المصادقة على اتفاق التحالف وتطبيع العلاقات بين إسرائيل والبحرين، إن "مواطني إسرائيل يشاهدوننا، ويطلبون أن تصنع الحكومة سلاما داخلها، وأن تكون حكومة تؤدي مهامها وتخدمهم في الأزمة الأشد التي اصطدمنا بها في العقود الأخيرة. وأنت تعلم أنني مددت لك يدا رغم المصاعب الكثيرة. وفعلت ذلك من أجل الحرب ضد كورونا وتجنب خطر حرب أهلية".

وأضاف غانتس أنه "انضممت إليك في الكفاح من أجل حياة، صحة وأرزاق مواطني إسرائيل، وليس كشريك في جريمة اقتصادية واجتماعية ضدهم. وأنا وأنت نعلم جيدا أنه بات يوجد في وزارة المالية ميزانية تكاد تكون جاهزة للعام 2021، ولن أسمح بمنع المصادقة عليها من أجل مصلحة مواطني إسرائيل. وكلانا يعلم أن الساعة الرملية (للانتخابات) أخذت تنتهي. وبمقدورك منع الكارثة الاقتصادية والاجتماعية، وتنفيذ الأمر الصائب من أجل مواطني إسرائيل".

ونقلت صحيفة "معاريف"، اليوم، عن مصادر في حزب "كاحول لافان"، قولها إن "غانتس يصعّد لهجته، لكن ليس واضحا بعد ما إذا كان سينفذ تهديداته. وهو متردد، رغم أن الضغوط عليه داخل كاحول لافان تتزايد. وسيضطر إلى اتخاذ قراره".

التعليقات