14/11/2020 - 17:59

أكثر من 700 مصاب بكورونا وغالانت يدعو لعودة الابتدائيات

أصيب 748 شخصًا بفيروس كورونا المستجد، أمس، الجمعة، بحسب ما بيّنت معطيات وزارة الصحّة الإسرائيليّة، بالإضافة إلى إضافة 137 اليوم، السبت.

أكثر من 700 مصاب بكورونا وغالانت يدعو لعودة الابتدائيات

(أ ب)

أصيب 748 شخصًا بفيروس كورونا المستجد، أمس، الجمعة، بحسب ما بيّنت معطيات وزارة الصحّة الإسرائيليّة، بالإضافة إلى إضافة 137 اليوم، السبت.

ويرتفع عدد المصابين النشطين بالفيروس في البلاد إلى 7795، منهم 147 في حالة خطيرة. ويخضع 130 مريضًا لأجهزة التنفّس الصناعي.

وارتفع عدد الوفيات الكلّي إلى 2720.

وأجري أمس، الجمعة، 24960 فحصًا، ما يعني أن نسبة الإصابة هي 2.1٪.

ومن المقرّر أن ينعقد اجتماع للمجلس الوزاري لمتابعة شؤون كورونا (كابينيت كورونا) غدًا، الأحد، لبحث إمكانية وقف تسهيلات كورونا أو فرض إغلاق يومي إثر معاودة أرقام الإصابات الارتفاع.

ودعا وزير التعليم، يوآف غالانت، السبت، إلى إعادة طلاب الصفوف الخامسة والسادسة إلى التعليم في المدارس، أن أن تعود المدارس الابتدائية بالكامل.

والخميس، وافق رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، على اقتراح وزير الداخلية، أرييه درعي، بخفض مدة الحجر الصحي إلى 7 أيام، علما أن مدة الحجر الصحي انخفضت الخميس إلى 12 يوما بدلا من 14 يوما.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن نتنياهو قوله "إننا نريد العمل ببطء، وقد يكون هناك إغلاق ثالث، لكن إذا وصلنا إليه، ينبغي أن يكون هذا بعيدا بقدر الإمكان. ولن نتخذ قرارات اليوم وإنما يوم الأحد المقبل".

وطالب نتنياهو الوزراء "بالتوقف عن التصريح حول ما ستصوتون عليه في كابينيت كورونا. فهذا لا ينفع بشيء. ونحن الدولة التي تنجح أكثر من دول أوروبا، ولكن بسبب هذه التسريبات توجد صورة خارجية مختلفة عما ننفذه بالفعل".

من جانبه، تحدث رئيس حزب "كاحول لافان" ووزير الأمن، بيني غانتس، المتواجد في قبرص، مع وزراء حزبه، وقال إنه ينبغي المصادقة فورا على رفع الغرامات على مخالفات كورونا وفرض إغلاقات على المدن الحمراء، والعمل من أجل فتح صفوف الخامس والسادس، والحوانيت في مراكز تجارية مفتوحة في المدن الخضراء، ومعارضة فرض حظر تجوال ليلي. وتبين أن أغلبية الوزراء الأعضاء في كابينيت كورونا يعارضون فرض حظر تجول ليلي.

وعقد وزير المالية، يسرائيل كاتس، مداولات مع مسؤولين في وزارته قبل اجتماع كابينيت كورونا، وقال في ختامها إن "وزارة الصحة تشن حربا ضروسا وغير مبررة ضد المجمعات التجارية، بعد أن أرجأت دون سبب فتح الحوانيت المطلة على الشوارع، وتعرقل الآن دون حاجة فتح المراكز التجارية المفتوحة". وأضاف أنه "بالإمكان تقييد ساعات فتح المجمعات التجارية حتى الساعة التاسعة مساء".

التعليقات