29/11/2020 - 08:14

بظل كورونا: عودة 400 ألف طالب ثانوي بالبلاد للتعليم الوجاهي

عاد صباح اليوم الأحد 400 ألف طالب وطالبة من المرحلة الثانوية في البلاد إلى مقاعد الدراسة والتعليم الوجاهي، وذلك بعد عدة أشهر من التعليم عن بعد، ويأتي ذلك ضمن خطة وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية لإعادة متدرجة للطلاب والطالبات بمختلف المراحل

 بظل كورونا: عودة 400 ألف طالب ثانوي بالبلاد للتعليم الوجاهي

(أ.ب)

عاد صباح اليوم الأحد 400 ألف طالب وطالبة من المرحلة الثانوية في البلاد إلى مقاعد الدراسة والتعليم الوجاهي، وذلك بعد عدة أشهر من التعليم عن بعد، ويأتي ذلك ضمن خطة وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية لإعادة متدرجة للطلاب والطالبات بمختلف المراحل المدرسية للتعليم الوجاهي بظل أزمة كورونا.

وتأتي هذه العودة بعد تعليق افتتاح العام الدراسي الجديد بظل الموجة الثانية لفيروس كورونا، علما أن مختلف المراحل المدرسية وعقب الإعلان عن تفشي كورونا في آذار/مارس الماضي، اعتمدت منظومة التعليم عن بعد في أغلب أشهر العام الدراسي السابق.

وسيعود طلاب العاشر والحادي عشر والثاني عشر للتعليم الوجاهي عبر مجموعات، على أن يكون التعليم بالمدارس ليومين، مع التركيز على المواضيع التي سيتقدم بها الطلاب لامتحانات البجروت، ومن المفروض أن يعوض الطلاب والطالبات باقي ساعات الدراسة عبر التعليم عن بعد.

واستمرارا لتطبيق الخطة، سيعود يوم الأحد المقبل طلاب وطالبات المدارس الإعدادية إلى مقاعد الدراسة، حيث من المتوقع أن يعود يوم الأحد المقبل، نحو 423 ألف طالب وطالبة للتعليم الوجاهي، وبذلك تكتمل العودة للمدارس بعد انتظامها في الروضات وجيل الطفولة المبكرة والابتدائيات.

ويأتي ذلك، وسط تحذيرات من إغلاق ثالث في البلاد بظل الارتفاع بالإصابات النشطة واتساع دائرة انتشار الفيروس ومؤشر العدوى، حيث تقترب الحالات النشطة من 10 آلاف حالة في البلاد.

وحذر العديد من مديري الثانويات من الخطة التي تم العمل بها لعودة الطلاب والطالبات للتعليم الوجاهي عبر مجموعات، ولا يستبعدون إمكانية الصعوبات في تطبيقها، حيث يشترط السماح للطالب التواجد بمجموعتين فقطن بينما المعلم التواجد في 4 مجموعات، الأمر الذي من شأنه خلق حالة من البلبلة والفوضى، ناهيك أن الطلاب لن يتعلموا كافة المواضيع.

وفي ظل انتشار كورونا واعتماد التعليم عن بعد في أغلب أيام التعليم، تطالب المدارس الثانوية تقليص المواد التعليمية المطلوبة لامتحانات البجروت، وتجزم بأن تأجيل موعد الامتحانات لشهر ليس كافيا لتحضير الطلاب والطالبات بظل التعليم عن بعد وتقليص ساعات وأيام التعليم الوجاهي.

وأعرب العديد من المسؤولين في وزارة الصحة، وكذلك في المدارس عن قلقهم حيال إمكانية زيادة معدلات الإصابة بفيروس كورونا في أروقة المدارس وكذلك في المجتمع بشكل عام بظل تعليق المزيد من إجراءات الإغلاق وفتح مراكز التسوق والأسواق والمجمعات التجارية.

التعليقات