03/12/2020 - 12:21

خبراء إسرائيليون: "نحن في بداية موجة كورونا ثالثة"

الإعلان عن إغلاق ثالث سيكون بعد شهر ونصف الشهر، "اللقاحات التي تظهر في الأفق تدخل في الاعتبارات، لكن لا تزال اللقاحات ليست باليد. ونعمل جاهدين أن تتوفر اللقاحات في كانون الثاني/يناير المقبل"

خبراء إسرائيليون:

قسم كورونا في مستشفى "شعاريه تسيدك" في القدس، مطلع الأسبوع الماضي (أ.ب.)

حذر مسؤولون وخبراء صحة إسرائيليون اليوم، الخميس، من موجة انتشار ثالثة لفيروس كورونا، في أعقاب الارتفاع اليومي لعدد الإصابات الجديدة المؤكدة بالفيروس، مؤخرا.

وقالت رئيسة خدمات صحة الجمهور في وزارة الصحة، د. شارون ألروعي – برايس، للإذاعة العامة الإسرائيلية "كان"، "إننا في بداية الموجة الثالثة. وخلال الأسابيع الأربعة الأخيرة ضاعفنا عدد المصابين بالعدوى ثلاث مرات. والارتفاع بنسبة الفحوصات الإيجابية ليس من بين إحصائيات الذين لا تظهر أعراض عليهم".

وأضافت أن "اللقاحات التي تظهر في الأفق تدخل في الاعتبارات، لكن لا تزال اللقاحات ليست باليد. ونعمل جاهدين أن تتوفر اللقاحات في كانون الثاني/يناير المقبل. ولم تنجح أي دولة في العالم في التعامل جيدا مع كورونا، سوى في الدول التي يوجد فيها صفر تناقل عدوى، مثل نيوزيلاندا. ويوجد لذلك ثمن هائل".

ونقل موقع "واللا" الإلكتروني عن خبراء في معهد وايزمان قولهم، اليوم، إنه بعد عشرة أيام يتوقع أن يزداد انتشار الفيروس، بحيث يتم تشخيص 2000 مريض مؤكد يوميا. وأضافوا أنه في حال ارتفاع المرضى في حالة خطيرة في موازاة ذلك، فإنه قد يقود، وفقا لتوقعات عدة، إلى إغلاق بعد شهر ونصف الشهر.

وأشار مدير عام وزارة الصحة، بروفيسور حيزي ليفي، إلى أن المؤشر لإقرار إغلاق ثالث هو وجود ألف مريض بحالة خطيرة، وفيما ربعهم يخضعون لتنفس اصطناعي.

ووفقا لمعطيات نشرتها وزارة الصحة، صباح اليوم، فإنه تم تشخيص 1523 إصابة جديدة بالفيروس، أمس، بعد إجراء 70.386 فحصا لكورونا، وأن نسبة الفحوصات الإيجابية هي 2.3%، فيما عدد المرضى النشطين بلغ 11,751 مريضا، و267 مريضا بحالة خطيرة بينهم 99 مريضا يخضعون لتنفس اصطناعي.

وقال مركز المعلومات والخبرات في شؤون كورونا التابع لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، صباح اليوم، إن "المعطيات تشير إلى أننا في بداية موجة ثالثة"، وأنه يوجد ارتفاع واضح وطردي في عدد المرضى المؤكدين الجدد، والذي يزيد عن ألف مريض جديد يوميا. ولفت إلى أنه "حتى لو كان الارتفاع بالمرضى المؤكدين ناجم عن زيادة عدد الفحوصات، إلا أن غالبيته الساحقة ليست متأثرة من عدد الفحوصات".

وتابع المركز أنه يلاحظ في الأيام الأخيرة ارتفاع عدد المرضى المؤكدين فوق 60 عاما، والذي يتوقع أن يقود إلى انتشار خطير للفيروس خلال أسبوع، "وكل هذا يشير إلى أننا في بداية موجة ثالثة".

التعليقات