14/02/2021 - 13:02

الصحة الإسرائيلية تعدّل مؤشر "رمزور": آلاف الطلاب سيعودون للمدارس

عدد البلدات الحمراء تقلص، وبات عددها الآن 93 سلطة محلية حمراء، بينما كان عددها 119 في الأسبوع الماضي. كذلك أضيفت إلى قائمة المدن والبلدات الصفراء 22 سلطة محلية وبات عددها 212 سلطة محلية، مقابل 190 في الأسبوع الماضي

الصحة الإسرائيلية تعدّل مؤشر

مدرسة في مدينة هرتسيليا، يوم الجمعة الماضي (أ.ب.)

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم، الأحد، عن إجراء تغييرات إضافية في خطة فتح جهاز التعليم، بواسطة تعديل خطة "رَمزور" (الشارة الضوئية التي تصنف البلدات وفقا لانتشار فيروس كورونا فيها – أخضر، أصفر، برتقالي وأحمر كانتشار واسع جدا)، بهدف السماح للمزيد من الطلاب بالعودة إلى المدارس قريبا.

وأوعز وزير الصحة، يولي إدلشتاين، للمسؤولين في الوزارة بتعديل مؤشر "رمزور" مرتين في الأسبوع، وليس مرة واحدة كما كان سائدا حتى الآن.

واتخذت وزارة الصحة هذا القرار في أعقاب مطالبة رؤساء سلطات محلية برتقالية بوضع حل ملائم لجهاز التعليم في ظل وضع انتشار الفيروس فيها. وذكرت القناة 12 التلفزيونية أن وزارة الصحة أبلغت المسؤولين في مركز الحكم المحلي أنها ستصدر قائمة معدّلة، اليوم، وسيتم من خلالها ضم بلدات أخرى بإمكانها فتح المدارس بموجب خطة "رمزور".

واعتبر رئيس الحكم المحلي، حاييم بيبيس، أن "هذه بشرى كبيرة للطلاب وذويهم. ونشكر وزير الصحة على قبوله خطة الحكم المحلي. وفتح التعليم ينبغي أن يتم بإشراف وثيق، ومن خلال فحوصات وبشكل تفاضلي وفقا للمعطيات الجديدة".

وأفادت وزارة الصحة بأن مُعامل تناقل العدوى (R) يواصل التراجع وعدد البلدات الحمراء تقلص، وبات عددها الآن 93 سلطة محلية حمراء، بينما كان عددها 119 في الأسبوع الماضي. كذلك أضيفت إلى قائمة المدن والبلدات الصفراء 22 سلطة محلية وبات عددها 212 سلطة محلية، مقابل 190 في الأسبوع الماضي.

وكانت وزارة الصحة عارضت الأسبوع الماضي مقترح وزير التربية والتعليم، يوآف غالانت، بفتح جهاز التعليم كله، من روضات الأطفال حتى الصف الثاني عشر، في السلطات المحلية الحضراء والصفراء. كذلك رفضت وزارة الصحة اقتراحا آخر طرحه غالانت بفتح التعليم في المدارس لصفوف الخامس والسادس.

وعاد يوم الخميس الماضي قرابة 480 الف طالب إلى روضات الأطفال وصفوف الأول حتى الرابع، بعد أن قضوا خمسة أسابيع في بيوتهم. وجاء ذلك بموجب قرار الحكومة الإسرائيلية، يوم الثلاثاء الماضي، بعودة هؤلاء الطلاب في السلطات المحلية الخضراء والصفراء فقط وفي السلطات المحلية البرتقالية التي تبلغ نسبة متلقي التطعيم ضد كورونا فيها أكثر من 70% بين المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما.

ووفقا لقرار الحكومة، يتعلم طلاب صفوف الأول والثاني خمسة أيام أسبوعيا، ويتم تقسيم طلاب صفوف الثالث والرابع إلى مجموعات تضم الواحدة منها 20 طالبا، وأن يعود طلاب صفوف الخامس والسادس والحادي عشر والثاني عشر إلى الدوام المدرسي بعد أسبوعين، وأن يعود طلاب صفوف السابع حتى العاشر بعد شهر.

وأعلنت وزارة الثقافة، اليوم، عن فتح العروض الثقافية والمكتبات العامة والمتاحف، ابتداء من 23 شباط/فبراير الجاري، ووفقا لتعليمات "الشارة الخضراء" فقط، أي للذين يحملون شهادة تطعيم باللقاح المضاد لكورونا أو الذين تعافوا من الفيروس.

التعليقات