21/02/2021 - 15:25

مطالبة الجمهور بعدم الوصول للشواطئ بسبب تلوثها بالقطران

"بسبب تلوث البحر المتوسط والشواطئ بالقطران، من رأس الناقورة وحتى شواطئ المجلس الإقليمي شاطئ أشكلون (عسقلان)، الجمهور مطالب بعدم الوصول إلى الشواطئ لغرض السباحة والرياضة والاستجمام، وذلك حتى إشعار آخر"

مطالبة الجمهور بعدم الوصول للشواطئ بسبب تلوثها بالقطران

تلوث شاطئ الخضيرة بالقطران، أمس (أ.ب.)

دعت وزارات الصحة والداخلية وحماية البيئة الإسرائيلية اليوم، الأحد، الجمهور إلى الامتناع عن الوصول إلى جميع شواطئ البلاد في أعقاب التلوث في قسم كبير منها إثر انجراف بقعة نفط كبيرة، منذ منتصف الأسبوع الماضي.

وجاء في بيان صادر عن الوزارات أنه "بسبب تلوث البحر المتوسط والشواطئ بالقطران، من رأس الناقورة وحتى شواطئ المجلس الإقليمي شاطئ أشكلون (عسقلان)، الجمهور مطالب بعدم الوصول إلى الشواطئ لغرض السباحة والرياضة والاستجمام، وذلك حتى إشعار آخر".

وأضاف البيان أن التعرض للقطران يشكل خطرا على صحة الجمهور وأن الوزارات تواصل متابعة الوضع وستطلع الجمهور عليه لاحقا.

وفي هذه الأثناء، تبين أن الحوت الذي جُرف إلى الشاطئ شمالي عسقلان نفق نتيجة التلوث. وتم التوصل إلى هذا الاستنتاج في أعقاب تشريح الحوت لدى سلطة الطبيعة والحدائق والمعهد البيطري في بيت دجن. وعُثر خلال التشريح داخل الحوت على مواد مصدرها التلوث الذي سببه النفط، ووفقا لتقديرات وزارة حماية البيئة تسرب من سفينة أبحرت مقابل شواطئ إسرائيل.

وانضم آلاف المتطورعين في البلاد إلى جهود تنظيف الشواطئ التي تلوثت بالقطران، والتي وصفت بأنها "كارثة بيئية". إلا أن سلطة الطبيعة والحدائق طلبت من المتطوعين، اليوم، عدم الوصول إلى الشواطئ لأن ذلك يتطلب حماية.

وقالت وزارة حماية البيئة اليوم إن طائرة من قِبلها حلقت فوق الشواطئ، ورصدت تلوثا كبيرا في الشواطئ، على طول 160 كيلومترا.

التعليقات