18/03/2021 - 10:39

كلفة مواجهة كورونا 120 مليار شيكل: تراجع الإصابات وتناقل العدوى

الصحة الإسرائيلية: 1496 إصابة لكورونا أمس، ونسبة الفحوصات الإيجابية 2%، ومعامل تناقل العدوى 0.68* وزارة الصحة أنفقت 120 مليار شيكل على مواجهة جائحة كورونا، بضمنها شراء لقاحات بمبلغ 2.6 مليار شيكل

كلفة مواجهة كورونا 120 مليار شيكل: تراجع الإصابات وتناقل العدوى

حملة التطعيمات في غفعتايم (أ.ب.)

أفادت معطيات وزارة الصحة الإسرائيلية اليومن الخميس، بأنه سُجلت أمس 1496 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وأن نسبة الفحوصات الإيجابية لكورونا انخفضت إلى 2%. وانخفض عدد مرضى كورونا في حالة خطيرة إلى 579، بينهم 196 يخضعون لتنفس اصطناعي. وارتفعت حصيلة الوفيات إلى 6062 منذ بداية الجائحة.

وتلقى 5,158,059 شخصا الجرعة الأولى من التطعيم باللقاح المضاد لكورونا، فيما تلقى 4,421,370 شخصا الجرعة الثانية. وقالت شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، اليومن إن معامل تناقل العدوى (r) انخفض إلى 0.68.

وبعد مرور أكثر من سنة على جائحة كورونا، تقدر وزارة الصحة الإسرائيلية تكاليف مواجهة الوباء بقرابة 120 مليار شيكل، تشمل شراء 15 مليون لقاح مضاد للفيروس، وذلك مقابل إنفاق 60 مليار شيكل سنويا في جهاز الصحة في السنوات العادية.

قسم كورونا تحت الأرض في مستشفى "رامبام" في حيفا (أ.ب.)

وبلغ ثمن اللقاحات المضادة لكورونا التي اشترتها إسرائيل 2.6 مليار شيكل، وفقا لمعلومات جرى كشفها خلال اجتماع للجنة المالية التابعة للكنيست، أول من أمس. ويتوقع إنفاق 2.5 مليار شيكل أخرى لشراء المزيد من اللقاحات.

وتشمل تقديرات الوزارة بخصوص الإنفاق على مواجهة كورونا، زيادة الملكات في المستشفيات، تأهيل طواقم العناية بالتنفس، فتح أقسام كورونا في المستشفيات، شراء معدات وقائية، تعويض صناديق المرضى في أعقاب حملة التطعيمات والفحوصات لكورونا، وتطوير خطة "ماغين يسرائيل" ودفع أجور لعاملين جدد في الوزارة.

ولا تشمل التقديرات تحويل مواقف السيارات تحت الأرض في مستشفيي "بيلينسون" و"رامبام" إلى أقسام كورونا كبيرة، لأن ذلك كان على حساب ميزانية وزارة الأمن. كما لم تشمل التقديرات تكاليف الأنشطة التي نفذتها قيادة الجبهة الداخلية.

يضاف إلى ذلك تقليص دخل المستشفيات، خلال السنة الأخيرة، في أعقاب تقليص العناية بأمراض عادية، بموجب تعليمات وزارة الصحة، وبضمنها السياحة الصحية التي لم تكن موجودة خلال العام الماضي.

التعليقات