23/03/2021 - 15:25

اليونان تشترط فحص كورونا سالب للسائحين من إسرائيل

أبلغت السلطات اليونانية اليوم إسرائيل بتعديل خطة استقبال السائحين منها، بحيث لن يتم تحديد عدد السائحين الذين بإمكانهم دخول اليونان، ولكن عليهم إظهار فحص سالبب للفيروس تم إجراؤه في الـ72 ساعة الأخيرة قبل صعودهم إلى الطائرة

اليونان تشترط فحص كورونا سالب للسائحين من إسرائيل

معبد "هيرا" في اليونان، أمس (أ.ب.)

أعلنت الحكومة القبرصية اليوم، الثلاثاء، أنه بدءا من مطلع نيسان/أبريل المقبل، سيكون بإمكان السائحين من إسرائيل زيارتها. ووفقا لبيان الحكومة القبرصية، فإن سائحين من إسرائيل الذين تلقوا التطعيم ضد كورونا، معفيين من فحص كورونا وحجر صحي. والسائحون الذي لم يتلقوا التطعيم، ملزمون بفحص كورونا سالب وساري المفعول، أي قبل 72 ساعة من السفر.

وأبلغت السلطات اليونانية، اليوم، إسرائيل بتعديل خطة استقبال السائحين منها، بحيث لن يتم تحديد عدد السائحين الذين بإمكانهم دخول اليونان، ولكن خلافا للبيان الأول، فإن السائحين الذين تلقوا التطعيم والمتعافين من كورونا مطالبين بإظهار فحص لكورونا سالب للفيروس تم إجراؤه في الـ72 ساعة الأخيرة قبل صعودهم إلى الطائرة.

وكان وزير السياحة اليوناني أبلغ السفير الإسرائيلي في أثينا، يوسي عمراني، بأنه سيسمح بدخول 10 آلاف سائح من إسرائيل، بعدما تلقوا التطعيمات ضد كورونا، إلى اليونان أسبوعيا، ومن دون إخذاعهم لفحوصات كورونا أو دخولهم إلى حجر صحي، وذلك ابتداء من اليوم.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان أن مصادقة وزارة السياحة اليونانية تستوجب توقيع أمر من جانب الحكومة اليونانية، يتوقع أن يتم التوقيع عليه اليوم.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة اليونانية ما زالت تفرض حظر تجول ليلي، بين التاسعة مساء وحتى الخامسة فجرا، إذ أن انتشار الفيروس هناك مرتفع في هذه الفترة، كما تعاني وحدات العلاج المكثف في المستشفيات في أثينا من ضغط شديد.

معبر طابا

توصلت السلطات الإسرائيلية، الإثنين، إلى تفاهمات تشمل ضوابط لإعادة فتح معبر طابا مع مصر بعد إغلاقه لمدة عام بسبب جائحة كورونا.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن مناقشات جرت اليوم بين وزارات السياحة والداخلية والصحة الإسرائيلية، وتم تحديد موعدين نهائيين لإعادة افتتاح المعبر الحدودي مع سيناء المصرية.

ودفعت وزارة السياحة نحو إعادة افتتاح المعبر - حال وافقت السلطات المصرية - يوم الخميس المقبل، قبيل عيد الفصح اليهودي (يبدأ مساء الجمعة ويستمر لمدة أسبوع)، الذي كان يحتفل به آلاف الإسرائيليين في سيناء خلال سنوات ما قبل كورونا.

فيما تسعى وزارة الصحة لتأجيل الموعد إلى ما بعد الفصح وتحديدا إلى 4 نيسان/ أبريل المقبل، بهدف منع التكدس، وفرض إجراءات تسمح فقط لمن تلقوا التطعيم بالعبور إلى سيناء.

وسواء تم فتح المعبر في أحد التاريخين، فثمة إجراءات تم التوافق عليها، بينها تقليص أيام العمل بالمعبر إلى 5 أيام في الأسبوع و8 ساعات يوميا، وعدم السماح بمرور السيارات الخاصة.

وشملت الضوابط الجديدة، الالتزام بتقديم اختبار PCR قبل 72 ساعة من العودة لإسرائيل (بمستشفيات بشرم الشيخ أو نويبع بمصر بتكلفة 35 دولارا)، وكذلك إخضاع العائدين لاختبار آخر لدى دخول إسرائيل، بحسب المصدر ذاته.

وتسمح الضوابط ذاتها بمرور 40 شخصا من المعبر بالساعة، أي 320 يوميا، دون تحديد ما إن كان ذلك في كلا الاتجاهين أم بالنسبة للعائدين إلى إسرائيل.

التعليقات