06/06/2021 - 11:49

مناورة جوية للناتو بمشاركة إسرائيل تحاكي جهوزية ضد إيران

سلاح الجو الإسرائيلي يشارك في مناورة "التاج الخامس" في إيطاليا بطائرات F35. وستشارك في المناورة الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا، بهدف التدرب على التعاون بين في اكتشاف أهداف ومساعدة قوات برية

مناورة جوية للناتو بمشاركة إسرائيل تحاكي جهوزية ضد إيران

طيارون إسرائيليون في المناورة في إيطاليا (الجيش الإسرائيلي)

يشارك سلاح الجو الإسرائيلي في مناورة "التاج الخامس" التي ستجري في إيطاليا، وبمشاركة أسلحة الجو الأميركية والبريطانية، واستخدام طائرات مقاتلة من طراز F35. وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان" اليوم، الأحد، أن أحد أهداف هذه المناورة هو الجهوزية ضد إيران. وستشارك في المناورة طائرة للقيادة والتحكم وطائرتا شحن وتزويد وقود تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي.

ونقلت "كان" عن ضابط كبير في سلاح الجو الإسرائيلي قوله إن طائرات F35 وصلت إلى إيطاليا في نهاية الأسبوع الماضي، بعد سنة من الاستعدادات لمسألة كيفية إبقاء الـF35 في دولة أجنبية. وستستند المناورة إلى البنية التحتية لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأضاف الضابط أن خطط المناورة تتطلب تعاونا بين الدول في عدة مجالات، بينها اكتشاف أهداف، تهديدات ومساعدة قوات برية تتعرض لتهديد. "وسيقوم الإيطاليون بدور العدو في السماء فيما غاية المناورة التدرب على التعاون بين تحالف مع دول أخرى".

وتابع أن الطائرات "ستتحدث" مع بعضها بواسطة البنية التحتية والأجهزة التابعة للناتو. "وهذه مناورة "الجيل الخامس"، وتأتي استمرارا لمناورة جرت في إسرائيل في الماضي بمشاركة سلاح الجو الأميركي. وفي إطار المناورة جرى نشر 6 طائرات F35 إسرائيلية في إيطاليا، وخلال المناورة ستكون 20 – 30 طائرة في الجو في أي خطوة.

وهذه المرة الأولى التي تشارك فيها هذا العدد من الطائرات وتعاون كهذا بين الناتو وأربع دول. وتجري المناورة وفق سيناريو تفوق جوي، ويلي ذلك تنفيذ مهمات مساعة لقوات برية والتزود بالوقود في الجو في منطقة بعيدة عن حدود الدولة والقاعدة الجوية الإيطالية.

التعليقات