25/07/2021 - 21:36

الاحتلال يقلص مساحة الصيد في غزة إلى 6 أميال بحرية

أطلقت بالونات حارقة من قطاع غزة المحاصر، اليوم الأحد، تسببت باندلاع حرائق في محيط المستوطنات الإسرائيل الحاذية، وذلك في أعقاب حالة الهدوء التي تسود محيط القطاع المحاصر منذ أكثر من ثلاثة أسابيع. 

الاحتلال يقلص مساحة الصيد في غزة إلى 6 أميال بحرية

(أرشيفية - أ ف ب)

قلصت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، الأحد، مساحة الصيد في قطاع غزة المحاصر إلى 6 أميال بحرية، في قرار "يدخل حيز التنفيذ فورًا ويبقى ساري المفعول حتى إشعار آخر"، بحسب ما جاء في بيان صدر عن "وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق" المحتلة.

وجاء في بيان الاحتلال أن القرار اتخذ في أعقاب "سلسلة من التقييمات للأوضاع"، وأضاف أن ذلك يأتي "في أعقاب إطلاق البالونات الحارقة من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية، والذي يشكل انتهاكًا للسيادة الإسرائيلية".

وأضاف أن "منظمة حماس تتحمل المسؤولية عن كل ما يجري في قطاع غزة وينطلق منه باتجاه دولة إسرائيل، وهي ستتحمل تداعيات العنف المُمارس بحق مواطني الدولة".

وفي وقت سابق، أطلقت بالونات حارقة من قطاع غزة، اليوم الأحد، تسببت باندلاع حرائق في محيط المستوطنات الإسرائيلية المحاذية، وذلك في أعقاب حالة الهدوء التي تسود في محيط القطاع المحاصر منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

وأعلنت طواقم الإنقاذ الإسرائيلية إخماد حرائق اندلعت في مناطق حرشية "في ثلاثة مواقع في منطقة صغيرة قرب المجلس الاستيطاني إشكول" وفق بيان أشار إلى أن التحقيقات "حددت السبب على أنه بالونات حارقة".

وذكرت القناة العامة الإسرائيلية ("كان 11") إن البالونات الحارقة قد تسببت باندلاع أربعة حرائق على الأقل، ورجّحت أن يرد جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصف مواقع في غزة ردا على ذلك.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد ردت أخيرا على إطلاق البالونات الحارقة من القطاع بضربات جوية ليلية، مستهدفة منشآت تابعة لحركة "حماس" في غزة.

وكانت آخر مرة تسببت فيها بالونات حارقة من غزة باندلاع حريق في محيط المستوطنات الواقع في المنطقة المساة إسرائيليا بـ"غلاف غزة"، في 2 تموز/ يوليو الجاري.

وفي وقت سابق اليوم، منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، إدخال الوقود المُشغّل لمحطة توليد الكهرباء، في قطاع غزة، عبر معبر كرم أبو سالم التجاري، دون إبداء أسباب.

وفي هذا السياق، قال مدير عام التجارة والمعابر في وزارة الاقتصاد الفلسطينية في غزة، رامي أبو الريش، إن "سلطات الاحتلال منعت إدخال 25 شاحنة محمّلة بالوقود، لمحطة توليد الكهرباء بغزة".

وتابع "لم يتم إبداء الأسباب حول المنع، فيما لم يتم الكشف عن المدة الزمنية له".

وفي نهاية حزيران/ يونيو الماضي، استأنفت إسرائيل إدخال وقود لمحطة توليد كهرباء غزة، بعد منع استمر نحو 49 يومًا جراء العدوان الأخير على القطاع في 10 أيار/ مايو الماضي، والذي استمر لمدة 12 يوما.

التعليقات