16/09/2021 - 12:35

دراسة: الجرعة الثالثة تحمي بأضعاف من عدوى كورونا والحالات الخطيرة

تحليل المعطيات، التي شملت 1.14 مليون شخص فوق 60 عاما في إسرائيل، دل على أن نسبة نجاعة الحماية من تناقل العدوى ارتفعت 11.4 مرة بعد 12 يوما من تلقي الجرعة الثالثة، حماية من انتشار خطير للفيروس أكثر بـ15.5 مرة

دراسة: الجرعة الثالثة تحمي بأضعاف من عدوى كورونا والحالات الخطيرة

شخص يتلقى الجرعة الثالثة في رمات غان، نهاية الشهر الماضي (أ.ب.)

أظهر بحث إسرائيلي أن الجرعة المعززة للتطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا، أي الجرعة الثالثة، ترفع بشكل كبير نجاعة الحماية من تناقل العدوى ومنع مرض صعب. ونُشرت هذه الدراسة في المجلة الطبية The New England Journal (NEJM)، اليوم الخميس.

واستندت الدراسة إلى تحليل معطيات 1.14 مليون شخص في إسرائيل فوق سن 60 عاما، الذين تلقى قسما منهم جرعتين والقسم الآخر ثلاث جرعات التطعيم، حتى نهاية آب/أغسطس الماضي. ووجد الباحثون أنه بعد 12 يوما من تلقي الجرعة المعززة كانت نسبة الذين انتقلت عدوى كورونا إليهم، وكذلك نسبة المرضى بينهم بحالة خطيرة، أقل بعشر مرات من الذين تلقوا جرعتين فقط.

ودلّ تحليل المعطيات في البحث على أن نسبة نجاعة الحماية من تناقل العدوى ارتفعت 11.4 مرة بعد 12 يوما من تلقي الجرعة الثالثة، فيما نسبة نجاعتها في حماية انتشار خطير للفيروس أكثر بـ15.5 مرة قياسا بالذين تلقوا الجرعتين في هذه الفئة العمرية.

وأفادت الدراسة بأن 4439 شخصا تلقوا الجرعتين أصيبوا بالعدوى، و294 حالة بينهم كانت خطيرة، بينما اصيب بالعدوى 934 شخصا تلقوا الجرعة المعززة و29 بينهم كانت حالتهم خطيرة.

وتبين من البحث أن الجرعة المعززة تخفض احتمال الإصابة بسلالة دِلتا إلى 5%، ما يعني أن جرعة اللقاح الثالثة من إنتاج شركة "فايزر" تعيد المناعة إلى مستوى 95% تقريبا، وهي مشابهة للمناعة الأصلية التي منحتها جرعتي التطعيم الأولتين ضد سلالة ألفا، والتي كانت اقل تناقلا للعدوى. وتشير هذه المعطيات إلى أن قوة أفول الجرعتين الأولتين تكون بعد خمسة إلى ستة أشهر منذ تلقيهما.

وذكر موقع صحيفة "هآرتس" الإلكتروني إلى أن هذه الدراسة نُشرت بعد يومين من مقال في المجلة الطبية The Lancet، الذي جاء فيه أنه لا توجد أدلة كافية حول ضرورة جرعة التعزيز، وأن جرعتي التطعيم، سواء كانتا من صنع "فايزر" أو شركات اخرى، لا تزال تظهر نجاعة مرتفعة في منع انتشار خطير لكورونا.

واعتبر المشاركون في كتابة المقال أنه من الأجدى تخصيص جرعات التطعيم هذه لصالح دول لم يتلقى فيها السكان المسنون أي جرعة تطعيم.

التعليقات