احتمال تقديم لائحة اتهام ضد الوزير هنغبي في قضايا فساد سلطوي

-

احتمال تقديم لائحة اتهام ضد الوزير هنغبي في قضايا فساد سلطوي

قدرت مصادر رفيعة في الشرطة الاسرائيلية احتمال تقديم لائحة اتهام ضد وزير آخر في حكومة اريئيل شارون على خلفية تفشي الفساد السلطوي. والمقصود الوزير تساحي هنغبي، الرئيس الحالي لحزب الليكود، والذي تتوقع الشرطة ان يسفر التحقيق في ملفه عن نتائج تبرر تقديم لائحة اتهام ضده في قضية تعيين مقربين منه في مناصب رسمية اثناء شغله لمنصب وزير شؤون البيئة. مع ذلك قالت المصادر ان الشرطة ستحول نتائج التحقيق الى النيابة دون التوصية باتخاذ اجراءات، تاركة القرار للنيابة العامة والمستشار القضائي للحكومة.

وكان التحقيق في ملف التعيينات السلطوية غير القانونية في وزارة شؤون البيئة قد بدأ في اعقاب نشر تقرير مراقب دولة اسرائيل في آب من العام الماضي، والذي كشف فيه النقاب عن قيام هنغبي بين يناير/كانون الثاني 2001 ومارس/آذار 2003، بتعيين عشرات من اعضاء مركز الليكود وابناء عائلاتهم في وظائف رسمية في وزارة شؤون البيئة، مفضلا بذلك المصلحة الحزبية على المصلحة العامة".

وكان المستشار القضائي قد اوصى في أعقاب صدور التقرير بفتح تحقيق جنائي ضد الوزير هنغبي، الذي كان يشغل في حينه منصب وزير الامن الداخلي في حكومة شارون الحالية. واوضح المستشار انه في ضوء فتح التحقيق لن يتمكن هنغبي من مواصلة مهامه في الوزارة كونه المسؤول عن الشرطة التي ستتولى التحقيق. وطلب هنغبي في حينه من شارون تحريره من منصبه فوافق شارون على طلبه، الا انه ابقى على هنغبي وزيرا بلا حقيبة في حكومته.

واجرت الشرطة في نيسان الماضي، اول تحقيق مع هنغبي في هذا الملف، تحت غطاء كثيف من السرية والغموض. وتقدر مصادر الشرطة ان التحقيق يقترب من نهايته وان لديها ما يكفي من الادلة لتقديم لائحة اتهام ضده.

يشار الى ان مراقب الدولة كشف مؤخرا عن تورط الوزير داني نفيه، ايضا، في تعيينات سياسية في منظمة نجمة داوود الحمراء.
.

التعليقات