التحقيق مع رجل الاعمال اركادي جايداماك، بتهمة تبييض الاموال

جايداماك اعلن امس نيته خوض الانتخابات على راس حزب للمهاجرين الروس قال انه سيطلق عليه اسم بيتار

التحقيق مع رجل الاعمال اركادي جايداماك، بتهمة تبييض الاموال
اطلقت الشرطة الاسرئايلية ظهر اليوم سراح رجل الاعمال الاسرائيلي من اصل روسي اركادي جايداماك بعد تحقيق لعشر ساعات معه في الوحدة القطرية للتحقيق في الجرائم الدولة، للاشتباه بضلوعه في قضية تبييض الاموال في بنك العمال، وخرق القانون.

وكانت الشرطة قد اعتقلت جايداماك الليلة الماضية، بعد وصول احد الشهود الرئيسيين في القضية الى مطار بن غوريون الاسرائيلي. وقامت الشرطة باجراء تفتيش في منزله، صباح اليوم، ومصادرة مستندات من شأنها القاء الاضواء على القضية.

يشار الى ان جايداماك يرأس فريق هبوعيل القدس لكرة السلة وكان ينوي السفر معه الى موسكو حيث ستجري مباراته امام فريق دينامو موسكو.

وتقدر الشرطة ان التحقيق في قضية تبييض الاموال سيقود في النهاية الى فتح ملف جنائي واحد ضد رجل الاعمال فلاديمير جوجينسكي، احد المشبوهين الرئيسيين في القضية .

وكان جايداماك قد اعلن امس نيته تأسيس حزب جديد للروس في اسرائيل، قال انه سيطلق عليه اسم "بيتار" وخوض الانتخابات البرلمانية القادمة. وحسب مقربين منه فقد قرر تأسيس الحزب بعد انشقاق شارون عن الليكود وما رافق ذلك من توقعات بانهيار الليكود في الانتخابات القادمة.

ويقيم جايداماك في مدينة قيسارية. وكان قد هاجر الى اسرائيل في عام 1972، الا انه هاجر بعد نصف سنة الى فرنسا حيث اقام وعمل هناك. ومع انهيار الاتحاد السوفييتي بدأ بعقد صفقات تجارية مع جهات روسية ودولية. ومن اشهر الصفقات التي مولها، صفقة بيع اسلحة روسية وتشيكية لانغولا في التسعينيات، وهي التي درت عليه ارباحا طائلة.

هاجر جايداماك الى اسرائيل ثانية في النصف الثاني من التسعينيات واقام شركة للاستشارة الامنية ترأسها عضو الكنيست، حاليا، داني ياتوم. وبعد ذلك بدأت فرنسا تحقيقا ضده بتهمة التهرب من دفع ضرائب، وصدر امر اعتقال بحقه.

التعليقات