مزوز يقرر تقديم لائحة اتهام ضد عضو الكنيست غورولوفسكي

غورولوفسكي (ليكود) متهم بتزييف التصويت في الكنيست اثناء التصويت على خطة الطوارئ الاقتصادية في ايار 2003

مزوز يقرر تقديم لائحة اتهام ضد عضو الكنيست غورولوفسكي
ابلغ المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية، ميني مزوز، رئيس الكنيست ريئوبين ريفلين، ولجنة الكنيست، نيته تقديم لائحة اتهام ضد عضو الكنيست ميخائيل غورولوفسكي (ليكود) المتهم بتزييف التصويت في الكنيست اثناء التصويت على خطة الطوارئ الاقتصادية في ايار 2003 .

ويأتي قرار مزوز هذا بعد صراع برلماني وقضائي طويل حول هذه المسألة، شمل تقديم التماسين الى العليا وقاد الى تغيير قانون الحصانة البرلمانية، ما سنح لمزوز تقديم لائحة اتهام ضد غورولوفسكي.

وكانت لجنة الكنيست قد رفضت مرتين رفع حصانة غورولوفسكي كي يتسنى تقديمه الى القضاء، ما حدا بالحركة من اجل جودة الحكم الى الالتماس الى المنحكمة العليا. وقررت المحكمة في حينه اعتبار قرار لجنة الكنيست لاغيا، وطلبت اعادة مناقشة الطلب من جديد.

اثر ذلك طلب المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية، ميني مزوز، من رئيس الكنيست، رؤوبين ريبلين، الايعاز الى لجنة الكنيست باعادة مناقشة طلب رفع حصانة عضو الكنيست الليكودي، ميخائيل غورولوبسكي، لمحاكمته.

يشار الى ان المستشار القضائي السابق للحكومة، الياكيم روبنشطاين طلب، في حينه، رفع حصانة عضوي الكنيست غورولوفسكي ويحيل حزان ، بتهمة التصويت المضاعف وتزييف تصويت نواب اخرين، على خطة الطوارئ الاقتصادية في ايار 2003 . لكن اللجنة رفضت رفع حصانتهما.

واعتبر روبنشطاين رفض لجنة الكنيست المصادقة على طلبه "خطوة تحقر الكنيست ومكانتها". لكن ذلك لم يؤثر على النواب.

وفي 22 ديسمبر 2003، قررت اللجنة رفع حصانة عضو الكنيست يحيئيل حزان (الليكود) فقط بعد موافقته فيما واصلت رفض رفع حصانة غورولوفسكي. وكان من المقرر ان تبدأ محاكمة حزان هذا الشهر، الا ان محاميه طلب من محكمة الصلح في القدس تأجيل بدء المحاكمة إلى ما بعد صدور قرار العليا بخصوص غورولوفسكي.

التعليقات