يعلون يؤكد انه علم بخطة فك الارتباط بعد اسبوعين من النشر حولها بوسائل الاعلام

اقوال يعلون جاءت خلال جلسة للجنة مراقبة الدولة في الكنيست التي بحثت في عملية اتخاذ القرارات من جانب رئيس الوزراء ارييل شارون

يعلون يؤكد انه علم بخطة فك الارتباط بعد اسبوعين من النشر حولها بوسائل الاعلام
: قال رئيس الاركان السابق للجيش الاسرائيلي موشيه يعلون اليوم الثلاثاء انه تم اطلاعه لاول مرة على خطة فك الارتباط بعد اسبوعين من النشر حولها في وسائل الاعلام الاسرائيلية.

ويذكر ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون كان قد كشف عن خطته لفك الارتباط القاضية باخلاء المستوطنات في قطاع غزة واربع مستوطنات في شمال الضفة الغربية واعادة انتشار الجيش الاسرائيلي حول القطاع من خلال مقابلة مع صحيفة هآرتس نشرت في 2 شباط/فبراير من العام 2004.

وافاد موقع هآرتس الالكتروني اليوم ان اقوال يعلون جاءت خلال جلسة للجنة مراقبة الدولة في الكنيست التي بحثت في عملية اتخاذ القرارات من جانب رئيس الوزراء ارييل شارون.

ويأتي هذا البحث في اللجنة البرلمانية في اعقاب صدور كتاب يحمل عنوان "بوميرانغ" من تأليف الصحفيين الاسرائيليين رفيف دروكر وعوفر شيلح اللذين ربطا بين مبادرة شارون لخطة فك الارتباط والتحقيقات في قضايا فساد ضده.

واوضح يعلون امام اللجنة البرلمانية انه سمع لاول مرة بخطة فك الارتباط خلال محادثة مع وزير الدفاع شاؤل موفاز.

واضاف ان الجلسة الرسمية الاولى التي شارك فيها وتم خلالها طرح خطة اخلاء كل مستوطنات قطاع غزة واربع مستوطنات في شمال الضفة الغربية عقدت بعد اسبوعين من النشر عن الخطة في وسائل الاعلام.

وقال يعلون ان شارون بحث مع الولايات المتحدة في موضوع فك الارتباط قبل ان يتداول الموضوع مع الجيش الاسرائيلي.

وفي رده على اسئلة اعضاء كنيست شاركوا في جلسة لجنة مراقبة الدولة قال يعلون انه اعتقد طوال الوقت انه ما كان لشارون ان يفعل ذلك.

من جانبه اعلن رئيس اللجنة البرلمانية عضو الكنيست يولي شطيرن من كتلة الاتحاد القومي اليمينية المتطرفة انه سيطالب شارون بتوفير تفسير لادائه وعدم ابلاغ سلطات الجيش الاسرائيلي بخطة الانسحاب من قطاع غزة.

واعرب شطيرن عن امله الا يضطر الى اصدار امر يلزم بمزجبه شارون بالحضور الى اللجنة البرلمانية لتقديم شروح في الموضوع وذلك في اعقاب رفض شارون حضور اجتماع اللجنة اليوم.

التعليقات