في إسرائيل خلال 10 شهور: 30 مليون جريمة على شبكة الإنترنت

بينت معطيات وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلية أنه منذ مطلع العام الحالي، 2014، نفذت في إسرائيل 30 مليون جريمة على شبكة الإنترنت، وتضرر نحو 387 ألف مواطن، فوق جيل 20 عاما، من الجرائم على الشبكة، بينها نحو 50% جرائم ملاحقة وتهديد وإهانة

في إسرائيل خلال 10 شهور: 30 مليون جريمة على شبكة الإنترنت

بينت معطيات وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلية أنه منذ مطلع العام الحالي، 2014، نفذت في إسرائيل 30 مليون جريمة على شبكة الإنترنت، وتضرر نحو 387 ألف مواطن، فوق جيل 20 عاما، من الجرائم على الشبكة، بينها نحو 50% جرائم ملاحقة وتهديد وإهانة.

في المقابل، وبحسب تقرير نشرته صحيفة "هآرتس"، اليوم الجمعة، فإن الشرطة ليست مستعدة لهذا الحجم من الجرائم على الشبكة. كما تبين أنه في السنوات الأربع الأخيرة تم فتح ما معدله 712 ملف سنويا في جرائم الحاسوب.

وبحسب استطلاع، أجرته دائرة البحث في وزارة الأمن الداخلي، تبين أن منذ مطلع العام الجاري وحتى بداية تشرين الثاني (نوفمبر) حصل 63 جريمة في كل دقيقة بواسطة الحاسوب. ولا تشمل هذه المعطيات الجرائم التي نفذت بحق قاصرين.

وتطلق الشرطة على مثل هذا النوع من الجرائم "المس عن طريق الشبكة" (Cyber gBullyin)، وتعرف على أنها "مس موجه ومتكرر ينفذ بواسطة حاسوب أو هاتف خليوي أو كاميرا وأجهزة رقمية أخرى". وتشمل "الملاحقة، نشر إشاعات، إهانة، سخرية، تشهير، انتحال، تضليل، نشر معلومات شخصية، إبعاد، مقاطعة، ترهيب، تهديد، وابتزاز بواسطة الشبكات الاجتماعية والمجموعات والمواقع وألعاب الشبكة".

كما بين التقرير أن 16.5% من المتضررين من هذه الجرائم تقدموا بشكاوى رسمية للشرطة أو وزارة الرفاه أو وزارة الاتصال وغيرها، بينما تحدث 61.4% عن مثل هذه الجرائم لأناس بدون صلاحيات رسمية، وتحدث 26.8% لقريب للعائلة، بينما تحدث 23.7% لصديق، و توجه 4.9% إلى مزود الإنترنت، بينما توجه 3.9% إلى موقع الإنترنت، وتوجه 20.1% إلى جهات أخرى.

وأظهرت المعطيات أيضا أن نسبة النساء المتضررات أعلى من نسبة الرجال، ولكن ليس بفارق جدي.

وجاء أن 53.5% تحدثوا عن جرائم ملاحقة وتهديد وإهانة، في حين تحدث 15.5% عن جرائم سرقة معلومات خاصة ونشرها عبر الشبكة للتسبب بالإهانة والإحراج، بينما تحدث 19.6% عن استخدام هويتهم الشخصية أو مجرمين ينتحلون شخصيات.

وتحدث 22.2% عن ملاحقات لا تتوقف من جهات مختلفة مثل جمعيات دينية تطلب تبرعات عبر بيانات مسجلة، أو مؤسسات تجارية، أو شركات تسويق مباشر، أو ملاحقة للسيطرة على الحاسوب عن طريق الدخول إلى موقع إنترنت، أو استطلاعات تجريها شركات.

يشار إلى أنه في العام 2013 تم فتح 724 ملف "مخالفة حاسوب"، وقدمت لوائح اتهام في بضعة عشرات من الملفات، أي بزيادة 9% عن العام 2012.

ويتضح من تحليل نتائج الملفات التي فتحتها الشرطة في السنة الأخيرة أن 18% منها ذات صلة بإعطاء معلومات كاذبة، و15% اختراق حاسوب بهدف ارتكاب مخالفة، و 9% محو أو تغيير مواد في حاسوب، و 4% تشويش عمل الحاسوب، و 1% نقل فيروس إلى الحاسوب، و 5% دخول إلى المواد الموجودة في الحاسوب.

التعليقات