بين عشرات المشتبهين بقضايا فساد: نائبة وزير ووزير سابق

بين المتورطين في القضية عضو الكنيست ونائبة وزير الداخلية فاينة كيرشنباوم، ووزير السياحة السابق سطاس مسيجنيكوف، ورؤساء سلطات محلية ومدير عام وزارة حكومية، ومديرون عامون ورؤساء لجمعيات، ومسؤولون كبار في هيئات عامة وناشطون سياسيون

بين عشرات المشتبهين بقضايا فساد: نائبة وزير ووزير سابق

(كيرشنباوم ومسيجنيكوف من اليمين - عن هآرتس)

سمح اليوم، الأربعاء، بالنشر عن قضية فساد كبيرة جدا تورط فيها العشرات من كبار المسؤولين في مؤسسات إسرائيلية، بينهم عضو كنيست ونائبة وزير، ووزير سابق، تم استدعاؤهم للتحقيق وأجريت عمليات تفتيش في منازلهم ومكاتبهم.

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإنه بين المتورطين في القضية عضو الكنيست ونائبة وزير الداخلية فاينة كيرشنباوم، ووزير السياحة السابق سطاس مسيجنيكوف، ورؤساء سلطات محلية ومدير عام وزارة حكومية، ومديرون عامون ورؤساء لجمعيات، ومسؤولون كبار في هيئات عامة وناشطون سياسيون. كما من المتوقع أن يتم استدعاء شخصيات أخرى كبيرة للإدلاء بشهاداتهم.

وجاء أنه تم احتجاز نحو 30 شخصية كبيرة للتحقيق بشبهة تخصيص موراد لجمعيات وهيئات بشكل غير قانوني، وتحويل أموال لهيئات وجمعيات في مجالس إقليمية، وتبييض أموال عن طريق جمعيات وهمية، وتقديم رشاوى، وتعيين مقربين في مناصب.

ويأتي احتجاز المسؤولين بعد تحقيقات سرية استمرت نحو عام من قبل وحدة 'لاهاف 433'، كما أجريت عمليات تفتيش في منازل ومكاتب المشتبهين، وتم احتجاز حواسيب ووثائق.

وقد سمح اليوم بالنشر بعد عام من بدء تحقيقات سرية، بالتنسيق مع المستشار القضائي للحكومة والمفتش العام للشرطة، وذلك في أعقاب شبهات بأن المشتبهين تعاونوا سوية وعملوا بشكل منهجي لمصالحهم الخاصة والعامة، والحصول على أموال عن طريق ارتكاب مخالفات عدة.

وكشفت التحقيقات السرية، بحسب الشبهات، عن أسلوب عمل منظم، حيث قام المشتبهون في مناصب عامة، أو مندوبون عنهم، بتحويل مبالغ مالية طائلة من المال العام إلى هيئات وسلطات مختلفة بشكل غير قانوني، مقابل الحصول على رشاوى للمشتبهين ومقربين منهم، على شكل تعيينات في مناصب أو مبالغ مالية.

التعليقات