شبهات جنائية: نشر التقرير عن مصاريف عائلة نتنياهو بعد أسبوعين

التقرير ينقسم إلى قسمين، يتناول القسم الأول مصاريف عائلة نتنياهو في السنوات الأخيرة، ويتضمن انتقادات انتقادات للعائلة ولاستخدامها موظفين لأغراض العائلة الشخصية. أما القسم الثاني فيتناول مصاريف مسكن رئيس الحكومة

شبهات جنائية: نشر التقرير عن مصاريف عائلة نتنياهو بعد أسبوعين

من المقرر أن ينشر مراقب الدولة الإسرائيلي، القاضي المتقاعد يوسيف شابيرا، التقرير الخاص عن مصاريف رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في السابع عشر من الشهر الجاري، أي قبل شهر بالضبط من موعد انتخابات الكنيست.

وأفادت التقارير الإسرائيلية أن مراقب الدولة سلم المستشار القضائي للحكومة، يهودا فاينشطاين، كافة المواد المتصلة بالقضايا المختلفة التي ارتبطت بنتنياهو. وتبين أن مراقب الدولة كتب في بعض أجزاء التقرير أنه هناك 'مخاوف من ارتكاب مخالفات جنائية والمس بالنزاهة'.

وكانت مصادر في وزارة القضاء قد صرحت، يوم أمس، أنه بعد تسلم المواد المشار إليها، يستطيع المستشار القضائي للحكومة اتخاذ قرار بشأن فتح تحقيق جنائي.

وشدد مراقب الدولة في رسالته على أنه سلم المستشار القضائي مواد تتصل بقضايا ليس بإمكانه معالجتها.

وبحسب 'يديعوت أحرونوت' فإن الحديث عن شيك خاص من عائلة نتنياهو إلى مكتب رئيس الحكومة بمبلغ 4 آلاف شيكل، مقابل 'الزجاجات الفارغة' (زجاجات سارة)، إضافة إلى تصريحات تتصل بقضايا مختلفة، وبضمنها تصريح ماني نفتالي، المسؤول عن مسكن رئيس الحكومة، وفواتير ووثائق إرساليات بشأن أثاث معد للحدائق.

وجاء أن تقرير مراقب الدولة يتوقف أن يسلط الضوء على ما يحصل في مسكن رئيس الحكومة في القدس، وفي منزل عائلته الخاص في قيسارية.

وبحسب 'يديعوت أحرونوت' فقد تم استدعاء نتانياهو ومحاميه إلى جلسة استماع لدى مراقب الدولة، الشهر الماضي، وذلك في إطار الإجراءات التي تسبق نشر التقرير، مشيرة إلى أن التقرير لا يتناول قضية 'الزجاجات الفارغة' و'أثاث الحديقة'، وإنما يتركز في إدارة ومصارف مساكن نتنياهو.

كما جاء أن التقرير ينقسم إلى قسمين، بحيث يتناول القسم الأول مصاريف عائلة نتنياهو في السنوات الأخيرة، ويتضمن انتقادات انتقادات للعائلة ولاستخدامها موظفين لأغراض العائلة الشخصية. أما القسم الثاني فيتناول مصاريف مسكن رئيس الحكومة، مثل شراء الأكل والاثاث والثياب والضيافة والطاقم والعمال، ويتضمن توصيات للفصل بين الاحتياجات العامة والخاصة.

يذكر أن محامي رئيس الحكومة، دافيد شمرون، كان قد دعا يوم أمس إلى إجراء فحص شامل وواسع للمساكن الرسمية لكل رؤساء الدولة ورؤساء الحكومات في السنوات الأخيرة.

وقالت 'يديعوت أحرونوت' إنه قبل 8 شهور، في العاشر من حزيران (يونيو) الماضي، بعث مكتب مراقب الدولة رسالة إلى المستشار القضائي للحكومة، تتضمن شهادة نفتالي، التي يتحدث فيها أمام المراقب عن ثلاثة قضايا: 'استعادة أموال مقابل زجاجات فارغة، وقضية استبدال أثاث الحديقة بين مسكن رئيس الحكومة وبين منزله الخاص في قيسارية، واستخدام العمال في مكتب رئيس الحكومة الرسمي في مهمات خاصة لعائلة نتنياهو'.

كما يتضمن التقرير الحالي المصاريف المبالغ بها، مثل المطاعم وباقات الورد والشموع، والتي تقدر بمئات آلاف الشواقل.

 

التعليقات