النقيب السابع المتورط بفضائح جنسية هو قائد منطقة الساحل حجاي دوتان

كشف النقاب أن الضابط الكبير الذي خضع للتحقيق في قسم التحقيقات مع أفراد الشرطة ("ماحاش") مساء أمس الأربعاء، بشبهة ارتكابه تحرشات جنسية بحق شرطيات، هو النقيب حجاي دوتان، قائد لواء الساحل في الشرطة الإسرائيلية، ويلحق بذلك بستة نقباء آخرين يش

النقيب السابع المتورط بفضائح جنسية هو قائد منطقة الساحل حجاي دوتان

كشف النقاب أن الضابط الكبير الذي خضع للتحقيق في قسم التحقيقات مع أفراد الشرطة ('ماحاش') مساء أمس الأربعاء، بشبهة ارتكابه تحرشات جنسية بحق شرطيات، هو النقيب حجاي دوتان، قائد لواء الساحل في الشرطة الإسرائيلية، ويلحق بذلك بستة نقباء آخرين يشتبهون بمثل هذه المخالفات الجنائية.

ويتوقع أن يتخذ المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، يوحنان دانينو، قرارا بإقالة النقيب المشتبه مثلما فعل لدى الكشف عن شبهات مماثلة ضد نائبه، النقيب نيسيم مور الذي أقيل نهاية الشهر الماضي على خلفية مشابهة.

وكان 'ماحاش' قد تلقى في الماضي عدة شكاوى ضد هذا العقيد لكنه رفض التحقيق فيها، لأنها كانت من جهة مجهولة، بينما قرر فتح تحقيق ضد النقيب الآن في أعقاب شكاوى قدمتها شرطيات عملن تحت إمرته، وبعد أن تشجعن على تقديم الشكاوى في أعقاب سلسلة التحقيقا ضد ضباط آخرين برتبة نقيب.

ودوتان هو النقيب السابع في قيادة الشرطة الذي يتورط بفضائح جنسية، فقبل أسبوعين أقيل نائب المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، نيسيم مور بعد تورطه بفضائح جنسية.  وقبل ذلك كشف النقاب عن فضيحة لاحقت قائد الشرطة الإسرائيلية في منطقة الضفة الغربية، النقيب كوبي كوهين، حيث خضع للتحقيق بشبهة استغلال منصبه ومكانته لارتكاب اعتداءات جنسية بحق شرطية.

وتعرضت الشرطة الإسرائيلية في الشهور الأخيرة لهزة عنيفة على خلفية فضائح، بينها قضايا فساد، التصقت بقيادة الشرطة وهو الأمر الذي دفع عددا منهم إلى الاستقالة أو أرغموا على التنحي عن مناصبهم. وكانت آخر القضايا التي تفجرت وهزت أركان الشرطة الإسرائيلية، هي  استقالة قائد الشرطة في منطقة القدس، يوسي فيريانتي. وقبل  ذلك اضطر قائد الشرطة في منطقة الوسط، العميد برونو شطاين، إلى الاستقالة بعد نشر شريط مصور يوثق مشاركته في حفلة أقامها المحامي رونال فيشر المشتبه بالتوسط في عملية رشوة كبيرة. وفي شهر شباط الماضي استقال قائد وحدة التحقيقات في الجرائم الخطيرة، العميد مناشيه أرفيف، في أعقاب الكشف عن ادعاءات ضده بالحصول على امتيازات من مقربين من الحاخام بينتو الذي يخضع للمحاكمة في إسرائيل والولايات المتحدة. وأقصي القائد السابق للشرطة في منطقة القدس، العميد نيسو شوحام، عن عمله، في تشرين الأول من العام الماضي، وتم توجيه اتهام ضده بارتكاب أعمال مشينة والتحرش الجنسي والاحتيال وخيانة الأمانة.

التعليقات