10 أيام حاسمة لنتنياهو: إما تحقيق أو لا شيء

بعد يوم واحد من إعلان المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، عن إجراء فحص جديد يتعلّق برئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، استملت الشرطة الإسرائيليّة، اليوم الإثنين، ضوءًا أخضرَ لاتخاذ كافة إجراءات التحقيق اللازمة.

10 أيام حاسمة لنتنياهو: إما تحقيق أو لا شيء

نتنياهو خلال اجتماع سابق للحكومة (رويترز)

بعد يوم واحد من إعلان المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، عن إجراء فحص جديد يتعلّق برئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، استملت الشرطة الإسرائيليّة، اليوم الإثنين، ضوءًا أخضرَ لاتخاذ كافة إجراءات التحقيق اللازمة من أجل إكمال الفحص.

ومن بين الإجراءات التي يحق للشرطة اتخاذها هي دعوة للتحقيق تحت التحذير، جمع مستندات بالإضافة إلى طلب أوامر تفتيش وإجراء تحقيقات قضائيّة في داخل إسرائيل وخارجها.

في حين أشارت مصادر إسرائيليّة للقناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي إلى أنه سيتم الكشف خلال 10 أيّام عمّا إن كان "الفحص" سيقود إلى تحقيق شرطي، أم أنه لن يرقى إلى ذلك، أمّا الاشتباه الأولى الذي تدور حوله شبهات الشرطة، فهو نقل أموال لنتنياهو أو أحد أفراد أسرته وتبييضها.

من جهته، قال مكتب نتنياهو، أمس الأحد، "كما جرت العادة في كافة الحوادث السابقة، حين نسبوا لرئيس الحكومة، نتنياهو، أفعالًا اتضح لاحقًا أن لا أساسَ لها، سيتّضح لا شيء في هذه القضيّة، لا شيء".

وكانت القناة العاشرة في التّلفزيون الإسرائيليّ، قد ذكرت، مساء أوّل أمس، الجمعة، أنّ التّحقيقات الجديدة التي تجريها الشّرطة الإسرائيليّة وتتعلّق برئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، تدور حول اشتباه بتبييضه ثروات بمبالغ كبيرة للغاية، لا كما أعلن من قبل، حول الاشتباه بتلقّي نتنياهو أموالًا لدعم حملته الانتخابيّة، خلال الانتخابات الأخيرة.

ووفقًا للقناة ذاتها، فإنّ مسؤولًا قضائيًّا كبيرًا في إسرائيل متورّط مع نتنياهو في هذه الفضيحة، في حين ذكرت القناة الثّانية أنّ التّحقيقات تدور حول نقل أموال ضخمة لنتنياهو أو أحد أفراد أسرته.

وسوف يُطالب نتنياهو، كجزء من مجريات التّحقيقات، بتقديم كشف عن أمواله ومجمل ممتلكاته للوقوف على مركّبات دخله، في سعي للكشف عن التّحويلات الماليّة التي يشتبه بتلقّيها، والتي من شأنها أن تلقي بضوء، في حال تواجدها، على عمليّة تبييض أموال غير شرعيّة، قد تودي بحياة نتنياهو السّياسيّة، في حال ثبوت صحّتها.

اقرأ/ي أيضًا | المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية يؤكد الشروع بتحقيق ضد نتنياهو

وعقّب مكتب نتنياهو على التّصريحات الجديدة بشأن شبهات تورّطه المادّي 'كما جرى في كافّة الحالات السّابقة، حينما نسبوا لرئيس الحكومة نتنياهو، أعمالًا، اتّضح أنّ لا أساس لها، وهنا أيضًا لن يتمخّض أيّ شيء – لأنّه لا يوجد شيء أصلًا'.

التعليقات