اعتقال نجل وزير بقضية الفساد بالصناعات الجوية الإسرائيلية

الشرطة اعتقلت نجل وزير الرفاه، حاييم كاتس، الذي تولى في الماضي منصب رئيس لجنة العمال في الصناعات الجوية العسكرية* التحقيق يشمل شبهات بمنح منافع شخصية لمشتبهين مقابل انتسابهم إلى حزب الليكود الحاكم

اعتقال نجل وزير بقضية الفساد بالصناعات الجوية الإسرائيلية

كُشف النقاب مساء اليوم، الأربعاء، عن أن يائير كاتس، نجل وزير الرفاه الإسرائيلي، حاييم كاتس، اعتقل في إطار تحقيقات الشرطة في القضية الفساد في الصناعات الجوية العسكرية الإسرائيلية، وهي شركة حكومية. واعتقلت الشرطة حتى الآن 16 مشتبها بينهم العميد في الاحتياط في الجيش الإسرائيلي أمل أسعد.

واعتقلت الشرطة كاتس ومشتبه آخر صباح اليوم، بعد إجراء تفتيش في بيتهما، كما تم توقيف عشرة أشخاص للتحقيق. وتحقق الشرطة في ما إذا كان المشتبهين الآخرين دفعوا قدما أو منحوا منافع شخصية لعمال في الصناعات الجوية مقابل انتسابهم إلى حزب الليكود الحاكم.

ويشار إلى أن الوزير حاييم كاتس هو قيادي في حزب الليكود، وقبل توليه منصبه الوزاري كان رئيسا للجنة العمال في الصناعات الجوية، التي اعتقل في إطار التحقيق في قضية الفساد الحالية عددا من أعضاء لجنة العمال.

وتأتي موجة الاعتقالات الحالية بعد اعتقال عضو لجنة عمال الصناعات الجوية، ايلي كوهين، الذي يعتبره المحققون الرجل الأقوى في اللجنة خصوصا وفي الشركة الحكومية عموما. وتمكنت الشرطة منذ اعتقال كوهين من جمع مئات الإفادات من عمال ومزودي خدمات، وانهم نجحوا في رسم خريطة نشاط إجرامي في الصناعات الجوية. وبحسب المحققين، فإن هذه الاعتقالات 'نجحت في كسر حكم الرعب الذي يفرضه أعضاء في اللجنة'.  

وبين المعتقلين يوجد شخص مقرب من الوزير كاتس، وأصحاب مناصب في الصناعات الجوية وفي شركات خاصة تزود خدمات ومسؤولين في هذه الشركة الحكومية ومجلس إدارتها ومدراء يفترض أن يشكلوا 'حراس عتبة'، وكذلك اعتقل مستشارون في الشركة الحكومية.

وقال موقع 'واللا' الالكتروني أمس إن الشرطة اعتقلت رجل أعمال من قرية يركا مشتبه بالضلوع في القضية وأنه أعطى رشوة لمسؤولين كبار في الصناعات الجوية مقابل الفوز بمناقصات.

وقالت الصناعات الجوية إنه في الفترة الأخيرة دققت بنفسها في شبهات حول تجاوزات وأنها حولت النتائج التي توصلت إليها إلى جهات تطبيق القانون ذات العلاقة.

وتشتبه الشرطة، إثر التحقيقات، بأن القضية متشعبة وأنه تنطوي على مخالفات فساد واحتيال في ظروف خطيرة، وكذلك تبييض أموال وسرقة بأيدي موظف عام واحتيال وخيانة الأمانة.

 

التعليقات