مندلبليت: نحن على وشك اتخاذ قرارات في ملفات نتنياهو

"ستبدأ قريبا مداولات سأتخذ في نهايتها قرارات بهذه الملفات. والتحقيق جرى بحزم ومهنية. وهذا الطاقم سيجتمع في أوقات متقاربة في مكتبي منذ الآن. والطاقم كله متركز في مهمة معاينة الأدلة التي جُمعت من أجل اتخاذ القرارات المطلوبة وفق القانون".

مندلبليت: نحن على وشك اتخاذ قرارات في ملفات نتنياهو

نتنياهو ومندلبليت (أرشيف)

تطرق المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، إلى الشبهات بتورط رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهون بمخالفات فساد، والتوصية التي قدمها المدعي العام، شاي نيتسان، بتوجيه لائحة اتهام ضده تشمل تهمة تلقي رشى، في الملفات 2000 و4000 وخيانة الأمانة والاحتيال في الملف 1000.

وقال مندلبليت في مداخلة قدمها في مؤتمر صحيفة "غلوبس" اليوم، الخميس، إنه "سنفعل كل شيء كي نعمل بشكل سريع، لكن ليس على حساب جودة القرارات. وليس سرا أننا على وشك اتخاذ قرارات بشأن ملفات رئيس الحكومة. وصرح المدعي العام هنا، أمس، بموافقتي، أنه ستبدأ قريبا مداولات سأتخذ في نهايتها قرارات بهذه الملفات. والتحقيق جرى بحزم ومهنية. وهذا الطاقم سيجتمع في أوقات متقاربة في مكتبي منذ الآن. والطاقم كله متركز في مهمة معاينة الأدلة التي جُمعت من أجل اتخاذ القرارات المطلوبة وفق القانون".

وأضاف مندلبليت أنه "أتوقع أن تتردد في الأسابيع القريبة المقبلة أنباء متنوعة وكأنها (مسربة) ’من داخل طاولة المداولات’، وتدعي أنها تعكس موقفا كهذا أو ذاك لأحد المشاركين في هذه المداولات. وسأستغل هذه المنصة لأقول بشكل واضح إنه إلى حين اتخاذ القرار، لن نتمكن من التطرق أو التعقيب على أنباء وتكهنات كهذه. وأنصح الجمهور بأن يأخذ نشرا كهذا بشكل محدود الضمان. وعندما يكون لدينا ما نقوله فإننا سنصدر بيانا أو نتحدث بصوتنا، مثلما أفعل الآن تماما".  

من الجهة الأخرى، قال مندلبليت إن "من يهاجمنا عندما نقوم بعملنا، وفي الآونة الأخيرة تحولت هذه الهجمات لأسفي إلى هجمات واسعة، فإنه يهاجم عمليا سلطة القانون، التي نشكل وكلاءها".

وكان المدعي العام، شاي نيتسان، قد تطرق في مداخلته في المؤتمر نفسه، أمس، إلى ملفات نتنياهو وتقرير النيابة بالتوصية بتقديم لوائح اتهام ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية. وقال إنه "بعد أن تلقينا مسودة التحقيقات ضد رئيس الحكومة، عقدت اجتماعات، استعرض فيها أمامي وأمام كبار المدعين العامين مواد واسعة وأدلة مختلفة. وجرى، بناء على طلبي، إعداد تقرير تضمن وجهة نظر قانونية، وفي الأيام القريبة ستبدأ المداولات لدى المستشار القضائي للحكومة".

التعليقات