43% من الشابات و24% من الشبان الإسرائيليين يتهربون من الخدمة العسكرية..

-

43% من الشابات و24% من الشبان الإسرائيليين يتهربون من الخدمة العسكرية..
يتبين من تقرير قُدم إلى اللجنة الوزارية لرقابة الدولة أن 43% من الشابات و24% من الشبان الإسرائيليين يتهربون من الخدمة العسكرية بحجج مختلفة.

وتظهر المعطيات أن 11% من الشبان يتهربون من الخدمة العسكرية بذريعة تعلم التوراة. ويتبين أن نصف الفتيات اللاتي يتهربن من الخدمة العسكرية بذريعة تعلم التوراة قدمن معلومات كاذبة في بياناتهن من أجل التهرب من الخدمة. وللمقارنة، بلغت نسبة التهرب من الخدمة العسكرية في وسط الفتيات عام 2001 ، 27% ما يشير إلى تضاعف النسبة تقريبا.

وتشير التوقعات إلى أن عدد الذين سيلحقون بالخدمة العسكرية في عام 2007 سيقل بحوالي 7000 مجند ومجندة عن العدد المسجل في سجلات مكتب التجنيد.

ولعدم وجود آلية في الجيش الإسرائيلي للتأكد من أسباب التهرب في البيانات المقدمة ومتابعتها، يقترح رئيس اللجنة الوزارية للرقابة، إيتان كابل، العمل على تشريع القوانين التي اقترحتها وزارة الأمن من أجل ملاحقة الذين يقدمون ذرائع كاذبة للتهرب من الخدمة قضائيا.

يذكر أن وزارة الأمن الإسرائيلية تقوم بحملات في أوساط المدارس الثانوية لتشجيع الطلاب على الالتحاق بالخدمة العسكرية.

وكانت وزارة التعليم الإسرائيلية، قد قررت في شهر أغسطس/ آب من العام الماضي، الشروع في تنفيذ خطة من أجل تشجيع الطلاب على الالتحاق بالخدمة العسكرية. وحسب الخطة تعمل الوزارة على تحديد المدارس التي تخرّج مجندين أقل من المعدل العام والكشف عن رافضي التجنيد في مراحل مبكرة، ابتداء من صفوف الأول-ثانوي، ومتابعتهم ومرافقتهم من قبل مختصين.



التعليقات