استطلاع: الليكود يحصل على أكبر عدد من المقاعد؛ والفجوة بين موفاز وليفني تتسع لصالح الأخيرة..

الأحزاب العربية تحصل على 10 مقاعد * تراجع في عدد مقاعد "العمل" * موفاز على رأس "كاديمأ" أفضل لحزب العمل * مصوتو "كاديما" لا يريدون انتخابات عامة..

استطلاع: الليكود يحصل على أكبر عدد من المقاعد؛ والفجوة بين موفاز وليفني تتسع لصالح الأخيرة..
بين استطلاع للرأي أجرته صحيفة "معاريف" ومعهد "تيليسكر" أن الليكود يحصل على أكبر عدد من المقاعد في حال جرت الانتخابات اليوم، بغض النظر عمن يترأس "كاديما".

كما بين الاستطلاع أن "كاديما" برئاسة وزيرة الخارجية تسيبي ليفني تحصل على أكبر عدد من المقاعد، في حين يحصل العمل على عدد مقاعد أكبر في حال ترأس شاؤول موفاز لحزب "كاديما".

أما في وسط مصوتي "كاديما" فقد بين الاستطلاع أن ليفني تحصل على أعلى نسبة من الأصوات، كما أن احتمالات تشكيل حكومة بديلة تكون أعلى برئاسة ليفني. وفي الوقت نفسه أظهر الاستطلاع أن غالبية مصوتي "كاديما" يفضلون تشكيل حكومة بديلة أو الاستمرار في الحكومة الحالية.

وبحسب الاستطلاع فإن الأحزاب العربية تحافظ على قوتها، بغض النظر عمن يترأس "كاديما"، حيث تحصل في كل الحالات على 10 مقاعد.

وبحسب الاستطلاع، فإنه لو جرت الانتخابات اليوم، وكانت ليفني على رأس قائمة "كاديما" فإن النتائج تشير إلى حصول الليكود على 31 مقعدا، بالمقارنة مع 33 مقعدا في الاستطلاع السابق، ويحصل "كاديما" على 23 مقعدا،بالمقارنة مع 20 مقعدا في الاستطلاع السابق، في حين يتراجع حزب العمل من 17 مقعدا في الاستطلاع السابق إلى 12 مقعدا في الاستطلاع الحالي.

أما "يسرائيل بيتينو" فيحصل على نفس العدد من المقاعد، 12 مقعدا، وكذلك تحافظ "شاس" على قوتها فتحصل على 9 مقاعد، في حين يضيف "الاتحاد القومي – المفدال" مقعدين زيادة عن نتائج الاستطلاع السابق، فيحصل على 8 مقاعد.

وكان الاستطلاع السابق قد أشار إلى حصول "الخضر" على 5 مقاعد، أما الاستطلاع الحالي فيشير إلى عدم تجاوزهم لنسبة الحسم. ويحصل حزب أركادي غيدميك (العدل الاجتماعي) على 4 مقاعد، بالمقارنة مع 5 مقاعد في الاستطلاع السابق، أما المتقاعدون ففي كلا الاستطلاعين لا يتجاوزون نسبة الحسم. وتحصل "ميرتس" على 4 مقاعد، مقابل 5 مقاعد في الاستطلاع السابق، أما "يهدوت هتوراه - أغودات يسرائيل" فتضيف مقعدين على نتائج الاستطلاع السابق وتحصل على 6 مقاعد.

كما يشير الاستطلاع إلى أن الأحزاب العربية تحصل على 10 مقاعد.

وتناول الاستطلاع نتائج الانتخابات العامة في حال كان موفاز مرشح "كاديما"، حيث يحصل الليكود على نفس عدد المقاعد أي 31 مقعدا، مقابل 16 مقعدا لكل من "كاديما" و"العمل"، و11 مقعدا لـ"يسرائيل بيتينو"، و 8 مقاعد لكل من "شاس" و"الاتحاد القومي- المفدال". في حين يحصل "الخضر" على 3 مقاعد، و"العدل الاجتماعي" 5 مقاعد، ولا يتجاوز المتقاعدون نسبة الحسم، أما "ميرتس" فتحصل على 6 مقاعد، و6 مقاعد أيضا لـ"يهدوت هتوراه – أغودات يسرائيل".

في المقابل تحافظ الأحزاب العربية على نفس العدد من المقاعد، أي 10 مقاعد.

وفي وسط مصوتي "كاديما"، سئل المستطلعون عمن الأنسب لرئاسة الحكومة بدون أي علاقة بالتصويت للانتخابات التمهيدية في الحزب، فحصلت ليفني على 47% من الأصوات، في حين حصل موفاز على 27.8%، أما ديختر فقد حصل على 7.1%، في حين حصل شطريت على 6.4% من الأصوات.

وحول طريقة عمل الفائز في الانتخابات التمهيدية، قال 60.9% إنهم يفضلون تشكيل حكومة بديلة أو الاستمرار في الحكومة الحالية. وقال 30.2% إنهم يفضلون الذهاب نحو انتخابات عامة جديدة للكنيست.

ولدى سؤال المستطلعين عن ذوي الاحتمالات الأفضل لتشكيل حكومة بديلة، حصلت ليفني على 45.7%، وحصل موفاز على 30.3%، أما ديختر فقد حصل على 5.3%، في حين حصل شطريت على 5.5%.

التعليقات