استطلاع: غالبية إسرائيلية تؤيد تقسيم الحرم المقدسي كالحرم الإبراهيمي

غالبية إسرائيلية تؤيد تقسيم الحرم المقدسي بين اليهود والفلسطينيين، كما حصل في الحرم الإبراهيمي في الخليل، وأن ثلث اليهود في إسرائيل يؤيدون إقامة "الهيكل الثالث" في ساحة الحرم المقدسي..

استطلاع: غالبية إسرائيلية تؤيد تقسيم الحرم المقدسي كالحرم الإبراهيمي

بين استطلاع للرأي أجراه معهد "مأغار موحوت"، أن غالبية إسرائيلية تؤيد تقسيم الحرم المقدسي بين اليهود والفلسطينيين، كما حصل في الحرم الإبراهيمي في الخليل، وأن ثلث اليهود في إسرائيل يؤيدون إقامة "الهيكل الثالث" في ساحة الحرم المقدسي، مقابل معارضة 45%، وامتناع 25% عن التعبير عن رأيهم.

وبين الاستطلاع، الذي أجري بناء على طلب "الهيئة المشتركة لمنظمات الهيكل"، وبتمويل صندوق "نحلات عتسمؤوت يسرائيل"، أن 43% من "الحريديم/ المتديين" يؤيدون إقامة الهيكل، مقابل 20% من "الحريديم الوطنيين"، و 31% من "العلمانيين".

ومع ظهور نتائج الاستطلاع الذي شارك فيه 523 يهوديا فوق جيل 18 عاما، رحبت "منظمات الهيكل" بالنتائج، واعتبرتها معززة لتذويت فكرة أن الحرم المقدسي هو "المكان الأقدس والأهم بنظر الجمهور الإسرائيلي".

يذكر أنه في استطلاع مماثل أجري العام الماضي، من قبل صحيفة "مكور ريشون"، أجاب 22% بالإيجاب على السؤال بشأن إقامة الهيكل الثالث في ساحة الحرم، علما أن صياغة الأسئلة في الاستطلاع الأخير كانت مختلفة وتناولت إمكانية البدء الآن بإقامة الهيكل.

ويتضح من الاستطلاع أن هناك غالبية في وسط الجمهور الإسرائيلي تؤيد إجراء تغيير في الوضع الراهن للحرم المقدسي، حيث أجاب بالإيجاب 59% من المستطلعين على السؤال "هل يجب على الدولة أن تفرض تسوية في الحرم المقدسي مثلما حصل في الحرم الإبراهيمي، وتقسيمه بين اليهود والمسلمين". وأجاب 23% بالنفي، مقابل 18% أجابوا بإجابات أخرى بينها أنهم لا يعرفون.

وكتبت صحيفة "هآرتس" في هذا السياق أنه في السنوات الأخيرة يلاحظ تغيير عميق في رؤية جمهور "المتدينين – الوطنيين" ("الحريديم" و"الحريديم الوطنيين") تجاه الحرم المقدسي. وينشط اليوم عشرات الحركات من أجل ما يسمى بـ"جبل الهيكل" بطرق مختلفة لتغيير الوضع الراهن. حيث ينشط بعضها في الإعداد لإقامة الهيكل وتجديد "تقديم الضحايا"، في حين ينشط بعضها سياسيا لتشجيع الزيارات للمكان.

وبحسب الصحيفة فإن نتيجة الاستطلاع تشير إلى تغيير عميق في رؤية جمهور "المتدينين – الوطنيين" للحرم المقدسي. وقال 68% من "المتدينين إنهم يؤيدون زيارة الحرم المقدسي في إطار جولة في القدس، وأجاب بالإيجاب 60% من "العلمانيين"، مقابل 20% من "الحريديم".

وردا على سؤال "هل تؤيد أن تفرض الدولة حق اليهود بالصلاة في الحرم المقدسي"، أجاب بالإيجاب 70% من المتدينين، وأجاب بالنفي 22% فقط. وفي وسط الجمهور الإسرائيلي عامة أجاب بالإيجاب 48%.

وكتبت الصحيفة أنه بالرغم من التغيير في النظرة إلى الحرم المقدسي، فإن الجمهور اليهودي لا يزال يرى في ما يسمى بـ"حائط المبكى" (حائب البراق – عــ48ـرب) المكان الأكثر قدسية في إسرائيل، وذلك بنسبة 66%، في حين اعتبر 29% أن الحرم المقدسي هو الأكثر قدسية.

التعليقات