تقدم الجامعة العبرية وتراجع "التخنيون" في تدريج أكاديمي عالمي

المعطيات تدل على تراجع كبير مقارنة بين العام الحالي والعام 2008 عشية تشكيل حكومة بنيامين نتنياهو

تقدم الجامعة العبرية وتراجع

أظهر مؤشر QS لتدريج الجامعات في العالم، ونشر اليوم الثلاثاء، أن الجامعة العبرية تتفوق على غيرها من الجامعات الإسرائيلية وفقا لهذا التدريج، لكنها تحتل المرتبة 138 وتقدمت عن تدريجها في العام الماضي.

وفي المقابل أظهر المؤشر تراجع تدريج معهد الهندسة التطبيقية "التخنيون" في حيفا بسبع درجات ليحتل المرتبة 190، بينما احتلت جامعة تل أبيب المرتبة 196 مرتفعة مرتبة واحدة فقط.

وتقدم تدريج جامعة بن غوريون في بئر السبع من المرتبة 331 في العام الماضي إلى المرتبة 292 في العام الحالي، بينما تحتل جامعة بار إيلان مرتبة ما بين 651 – 700 وجامعة حيفا مرتبة أدنى وخارج ال700 جامعة.

ويتبين من المعطيات أن تراجعا كبيرا حاصل خلال السنوات الأخيرة في تدريج الجامعات الإسرائيلية مقارنة بين العام الحالي والعام 2008، عشية تشكيل حكومة بنيامين نتنياهو، عندما احتلت الجامعة العبرية المرتبة 93 والتخنيون في المرتبة 109 وجامعة تل أبيب في المرتبة 165 وجامعة بن غوريون في المرتبة 264.

ويشار إلى أن رؤساء الجامعات والكليات الأكاديمية في إسرائيل حذروا في رسالة إلى نتنياهو، مؤخرا، من عواقب استمرار تقليص ميزانية التعليم العالي.

واحتل المرتبة في هذا المؤشر المعهد التكنولوجي في مدينة بوسطن الأميركية (MIT)، بينما سبقت جامعتا كامبريج وإمبريال كوليدج البريطانيتان جامعة هارفارد الأميركية المرموقة.

ويشار إلى أن تدريج QS يستند إلى نقد زملاء أكاديميين ويشكل 40% من مجموع النقاط، واقتباسات أكاديمية لطاقم الجامعة 20%، والنسبة بين المحاضرين والباحين وبين الطلاب 20% ونقد مجندي القوى البشرية 10% والميل الدولي للمؤسسة الأكاديمية 10%.

التعليقات