12/01/2016 - 10:22

أديب الخرافات.. شارل بيرو

يحتفي محرك البحث جوجل اليوم، الثلاثاء، بميلاد الكاتب والشاعر الفرنسي الشهير شارل بيرو (Charles Perrault)، كاتب قصة ذات القبعة الحمراء (ليلى والذئب).

أديب الخرافات.. شارل بيرو

يحتفي محرك البحث "جوجل" اليوم، الثلاثاء، بميلاد الكاتب والشاعر الفرنسي الشهير شارل بيرو (Charles Perrault)، كاتب قصة "ذات القبعة الحمراء" (ليلى والذئب).

ولد بيرو في باريس يوم 12 كانون الأول/يناير عام 1628، لعائلة برجوازية من 9 أفراد، وكان من أبرز أعضاء الأكاديمية الفرنسية في عصره، كما كان أول من أدخل ثمرة جوز الهند إلى فرنسا عام 1674.

درس الحقوق ومارس مهنة المحاماة، غير أنه قلما ترافع في قضية. اهتم كثيرا بالمواضيع العلمية كالرياضيات والهندسة والطب وعلم الميكانيكا، التي احتدم الجدل حولها آنذاك، إلا أن هذا لم يصرفه عن الأدب الذي شغف به ووجد فيه ميدانا خصبا تألقت فيه موهبته.

عرف عن شارل بيرو كونه أديبا يهوى الكتابة والفلسفة، ترك دراسة الأدب إثر شجار مع أحد أساتذته، تمعن بعدها في قراءة الكتاب المقدس وتاريخ فرنسا، كتعويض لغيابه عن مقاعد الدراسة، ليؤلف نتيجة هذا المزيج كتب مثل "الكتاب السادس من إينييد" و"أسوار طروادة".

اشتهر بكتابته للقصص الخرافية كـ"اللحية الزرقاء" و"ذات القبعة الحمراء" و"عقلة الإصبع" و"الحسناء النائمة" و"سندريلا" و"الماس والضفادع" و"بود المضحك" و"جلد الحمار" و"ريكي الخصلة"، بالإضافة إلى العديد من القصص الخرافية، جمعها في كتابه "حكاية الإوزة الأم"، التي أصبحت بمثابة تراث شعبي بالنسبة للكثيرين، ولاقت نجاحا عالميا لم يتوقعه حتى بيرو.

تتميز قصصه بكونها هادفة ومسلية للقارئ، وبطابعها الشعبي الذي استقاه من التراث الروائي الشعبي، مستخدما موضوع النزاع بين الخير والشر.

وتشيد قصص بيرو بالمتخيل والموروث الشعبي في أوروبا، جعل من أبطالها صورا حديثة لأبطال القصص الشعبية.

وأنتجت قصص شارل بيرو في أعمال عالمية عديدة كالأوبرا والباليه (تشايكوفسكي في مقطوعة الجمال النائم) والمسرح والأفلام، التي تنوعت ما بين الأداء التمثيلي والرسوم المتحركة.

 

التعليقات