الأونروا: 52% من الفلسطينيين في قطاع غزة تحت خط الفقر..

-

الأونروا: 52% من الفلسطينيين في قطاع غزة تحت خط الفقر..
أصدرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الاونروا اليوم، الخميس، تقريرا اقتصاديا شاملا حول الأوضاع الاقتصادية المتدهورة في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.

وأوضح التقرير أن نسبة الفلسطينيين الذين هم تحت خط الفقر في قطاع غزة وصل إلى 52% في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2007 ، وهذا الرقم في تصاعد كبير وغير مسبوق رغم المساعدات الإنسانية التي تقدم لإغاثة سكان غزة.

وأوضح التقرير أنه على العكس من غزة فإن نسبة الفلسطينيين الذين هم تحت خط الفقر في الضفة المحتلة وصل إلى 19 %بسبب رفع الحصار الدولي عن السلطة الفلسطينية هناك.

وقال التقرير إن نسبة البطالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة هو الأعلى في العالم حيث وصل في متوسطه إلى 29.5 % حيث لوحظ زيادة كبيرة في نسبة العمال البسطاء العاطلين عن العمل في قطاع غزة.

وأكد التقرير أن نسبة البطالة في قطاع غزة وصلت إلى 45.3 % في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2007 فيما وصلت نسبة البطالة في الضفة المحتلة إلى 22.5% وهي ضعف نسبة البطالة في منطقة الشرق الأوسط وجنوب إفريقيا.

وبين التقرير أن مستقبل الشباب الفلسطيني الاقتصادي بين سن "15-24" عاما قد تلاشى ولن يكون لهم أي مستقبل اقتصادي في ظل الأوضاع السائدة. وقال كريس جينيس المتحدث باسم الاونروا إن ما يحدث هو حرمان جيل كامل من الشباب من المستقبل يعني حرمانهم من الأمل متسائلا "عندما يتلاشى الأمل ما الذي تبقى لهم؟".
وأضاف الأفضل هو منع اليأس والانهيار الاقتصادي وفتح معابر غزة لإعادة الأمل.

وأوضح التقرير أن المشكلة والتخوف الكبير تكمن على المدى الطويل والمتوسط هو في انعدام الاستثمار في المناطق الفلسطينية في القطاع الخاص والعام، مشيرا إلى أن العقوبات والمعوقات التي تضعها إسرائيل أمام الفلسطينيين وحركتهم منعت أي تطور للاقتصاد الفلسطيني.

التعليقات