طرابلس الأرخص وتل أبيب الأغلى بين مدن الشرق الأوسط..

-

طرابلس الأرخص وتل أبيب الأغلى بين مدن الشرق الأوسط..
تصدرت العاصمة الأنغولية لواندا قائمة مسح تجريه مؤسسة مرسير ورلدوايد عن أغلى المدن من حيث تكلفة المعيشة وجاءت طوكيو في المرتبة الثانية تليها نجامينا في تشاد.

وفي منطقة الشرق الاوسط جاءت تل أبيب في المرتبة الأولى كأغلى مدن المنطقة، واحتلت المركز التاسع عشر على مستوى العالم، وتلتها أبوظبي (50 على مستوى العالم) ثم دبي (51 على مستوى العالم).

واحتلت طرابلس الليبية المركز 186 على مستوى العالم، بينما كانت الأرخص من حيث تكلفة المعيشة بين مدن الشرق الأوسط.

وقالت ناتالي كونستانتين ميترال كبيرة الباحثين في ميرسير في بيان صدر مع المسح "تكاليف السكن واصلت انخفاضها في أبوظبي ودبي مما خفض تكلفة المعيشة على المغتربين".

وأظهر المسح الذي شمل 214 مدينة في خمس قارات ويقارن تكاليف أكثر من 200 عنصر في كل مدينة أن كراتشي في باكستان هي الأرخص من حيث تكلفة المعيشة على المغتربين.

ولأول مرة تأتي ثلاث مدن أفريقية هي لواندا ونجامينا وليبرفيل في الجابون ضمن أغلى عشر مدن في العالم. وجاءت ليبرفيل في المرتبة السابعة.

كما ضمت قائمة أغلى عشر مدن في العالم ثلاث مدن آسيوية هي طوكيو وأوساكا في المرتبة السادسة وهونج كونج في المرتبة الثامنة، وضمت أربع مدن أوروبية هي موسكو في المرتبة الرابعة وجنيف في المرتبة الخامسة وزوريخ في المرتبة الثامنة وكوبنهاجن في المرتبة العاشرة.

وظهرت سبع مدن صينية في مسح عام 2010 مما يؤكد الأهمية التجارية التي توليها الشركات العالمية لمدن غير بكين وشنغهاي وهونج كونج.

ومن بين أكثر المدن غلاء في أوروبا كذلك أوسلو (المركز 11) وميلانو (المركز 15) واحتلت لندن وباريس المكانة نفسها وهي المركز 17. وأظهر المسح أن تيرانا في البانيا هي أقل المدن تكلفة في أوروبا.

وفي الأمريكتان جاءت ساو باولو في البرازيل في المركز الأول كأغلى مدينة، واحتلت المرتبة 21 على مستوى العالم نتيجة لارتفاع قيمة العملة أمام الدولار.

وفي الولايات المتحدة كانت نيويورك أغلى مدينة (27 على مستوى العالم) وتلتها لوس انجلوس (55 على مستوى العالم).

التعليقات