مجلة اميركية: المانيا تتراجع عن تمويل تسلح البحرية الاسرائيلي بغواصة سادسة...

مولت المانيا 80 في المئة من صفقات شراء 3 غواصات من طراز "دولفين" الألمانية الحاملة للرؤوس النووية، فيما كان من المقرر ان تشارك بنحو 30 في المئة من صفقة تزود اسرائيل بغواصة سادسة.

مجلة اميركية: المانيا تتراجع عن تمويل تسلح البحرية الاسرائيلي بغواصة سادسة...
ذكرت اسبوعية "ديفنيس نيوز" الأميركية أمس أن المانيا تراجعت عن استعدادها للمشاركة في تمويل شراء غواصة سادسة من طراز "دولفين" لسلاح البحرية الاسرائيلية، مشيرة إلى أن المانيا ابلغت الحكومة الاسرائيلية بأنها لن تتمكن من المشاركة بالتمويل الصفقة التي تشمل التزود بغواصة وسفينتين حربيتين المانية الصنع، بقيمة تصل الى اكثر من مليار ونصف دولار.

وأوضحت المجلة ان القرار الألماني يهدد اتمام الصفقة مع الشركات الالمانية.

وقامت المانيا بتمويل 80 في المئة من صفقات شراء 3 غواصات من طراز "دولفين" الألمانية الحاملة للرؤوس النووية، فيما كان من المقرر ان تشارك بنحو 30 في المئة من صفقة تزود اسرائيل بغواصة سادسة.

واشارت الصحيفة ان اسرائيل ضغطت على المانيا للتراجع عن قرارها بوقف التمويل، ما حدا برئيس وزراء الاسرائيلي ببحث الموضوع مع المستشارة الالمانية ، انغيلا ميركل.

وقال مدير عام وزارة الأمن الاسرائيلية، أودي شاني، للمجلة الأميركية إن المانيا تواجه حالياً اوضاعاً اقتصادية صعبة وان ليس بمقدورها المساهمة بتمويل الصفقة ما يضطر اسرائيل الى مراجعتها وامكانية التخلي عنها.

وقال الصحيفة ان فشل الصفقة تضع سلاح البحرية الاسرائيلي امام مصاعب كبيرة جداً في ما يخص تجديد سفنه الحربية والغواصات.

وكشفت المجلة عن وجود اختلاف في التوجهات لدى القيادة السياسية الاسرائيلي والجيش الاسرائيلي، إذ تدعم القيادة السياسية التزود بغواصة سادسة فيما يفضل الجيش التزود بسفن حربية جديدة. ونقلت المجلة عن مصدر في قيادة الجيش قوله إن "المستوى السياسي يحاول فرض شراء الغواصة علينا"، موجهاً انتقادات الى قيادة سلاح البحرية بقوله انه تضع كافة راهناتها في "السلة الالمانية" وعدم استغلال التمويل الاميركي للتزود بسفن حربية جديدة.

كما قللت مصادر من امكانية اتمام الصفقة في اعقاب امتلاك ابو ظبي اسهماً في الشركة المصنعة للسفن.

التعليقات