قطر وايران تتقاسمان أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم..

-

قطر وايران تتقاسمان أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم..
تتشارك في أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم ايران التي تطلق على نصيبها فيه بارس الجنوبي وقطر صاحبة حقل غاز الشمال (الذي يعرف أيضا بالقبة الشمالية).

واستقدمت قطر شركات عالمية واستغلت الحقل لتصبح أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم في حين تعرقل تطوير ايران لبارس الجنوبي جراء تأخيرات طويلة ويرجع ذلك بشكل جزئي الى العقوبات الدولية.

وتملك ايران وقطر ثاني وثالث أكبر احتياطيات في العالم من الغاز الطبيعي بعد روسيا.

وبحسب وكالة الطاقة الدولية يحوي حقلهما بارس الجنوبي/الشمال ما يقدر بنحو 50.97 تريليون متر مكعب من الغاز وحوالي 50 مليار برميل من المكثفات.

ويغطي الحقل مساحة 9700 كيلومتر مربع من بينها 3700 كيلومتر مربع (بارس الجنوبي) في المياه الاقليمية الايرانية وستة الاف كيلومتر مربع (حقل الشمال) في المياه الاقليمية القطرية.

وفيما يلي حقائق عن حقل الشمال القطري:

انتاج الغاز الطبيعي المسال:

تنتج الغاز الطبيعي المسال في قطر شركتان هما قطر للغاز وراس غاز وتملك شركة قطر للبترول حصة الاغلبية فيهما في حين تحوز شركات نفط عالمية حصصا صغيرة في بعض خطوط الانتاج.

وتملك قطر للبترول حصة تبلغ 70 في المئة في راس غاز وتملك اكسون موبيل نسبة الثلاثين في المئة الباقية في حين تعود ملكية قطر للغاز الى كونسورتيوم يضم قطر للبترول وتوتال واكسون موبيل وميتسوي وماروبيني وكونوكو فيليبس ورويال دتش شل.

وتوفر شركة قطر لنقل الغاز (ناقلات) السفن لنقل الغاز الطبيعي المسال القطري.

- التوسع:

تتوقع قطر أن تحقق هدفها لامتلاك طاقة تسييل 77 مليون طن من الغاز الطبيعي سنويا بنهاية العام في اطار خطة توسع ضخمة جعلت منها أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم بعد 14 عاما فحسب من شحن أولى الكميات.

- تعليق:

أعلنت قطر في عام 2005 تعليق تطوير حقل غاز الشمال لاتاحة الوقت للبلاد لدراسة تأثير مثل هذه الزيادة السريعة في الانتاج على الاحتياطيات.

ويسري هذا التعليق المتوقع أن يستمر حتى 2014 على الجانب القطري وليس على الجانب الايراني. وقال وزير الطاقة القطري في يناير كانون الثاني ان قطر تعطي الاولوية للتأكد من طول أمد الاحتياطيات.

التعليقات