تقرير : الشرق الأوسط يسجل أعلى نفقات عسكرية في العالم..

"الشّرق الأوسط هو المنطقة الأكثر تسليحا في العالم بجميع المقاييس من حيث نسبة إجمالي الناتج المحلّي المخصّصة للنفقات الدّفاعية والخسائر في أرواح المدنيين وعدد الشباب من الرجال المرتبطين بالقطاع الأمني"..

تقرير : الشرق الأوسط يسجل أعلى نفقات عسكرية في العالم..
سجل تقرير ترجمته مكتبة الاسكندريّة أن الشّرق الاوسط احتلّ المقدمة في المناطق الأكثر تسليحا في العالم، وأنّ الخسائر الاقتصاديّة في الشّرق الأوسط بسبب "تكلفة الصّراع" بلغت 12 تريليون دولار بين عامي 1991 و2010.

وقالت المكتبة، يوم أمس الإثنين، في بيان إنّ معهد دراسات السّلام الذي تستضيفه أصدر الترجمة العربيّة لكتاب (تكلفة الصراع في الشّرق الأوسط) الصادر عن مجموعة "ستراتيجيك فورسايت" بالهند، وهو عبارة عن تقرير يناقش التكلفة الاقتصاديّة والاجتماعيّة والإنسانيّة للحروب في منطقة الشّرق الأوسط ويقارنها بكلفة إحلال السّلام.

وقالت عزّة الخولي نائبة مدير المعهد إنّ تقرير (تكلفة الصّراع في الشّرق الأوسط) يهدف الى إعطاء تقديرات شاملة لتكلفة الصّراع وفوائد للسّلام في الشّرق الأوسط.

والتقرير الذي يقع في 177 صفحة أعده الباحثان سنديب ويسليكار والماس فوتهاللي ويناقش في عشرة فصول التكلفة الإقتصاديّة والعسكريّة والبيئيّة والاجتماعيّة والسياسيّة للصراع "والتكلفة على الشعب الفلسطيني و"إسرائيل" وسيناريوهات السّلام في 2025.

وقال التقرير إنّ الصّراع كلّف الشّرق الأوسط خسائر اقتصاديّة قدرها 12 تريليون دولار بين عامي 1991 و2010 وأنّ "الشّرق الأوسط هو المنطقة الأكثر تسليحا في العالم بجميع المقاييس من حيث نسبة إجمالي الناتج المحلّي المخصّصة للنفقات الدّفاعية والخسائر في أرواح المدنيين وعدد الشباب من الرجال المرتبطين بالقطاع الأمني في شكل أفراد أساس أو أفراد احتياط أو قوات شبه عسكريّة."

وأضاف أنّ الشّرق الأوسط "يتحمل أعلى نفقات عسكريّة في العالم" حيث خصّص 6 بالمئة في المتوسّط عام 2005 من اجمالي الناتج المحلّي للنفقات العسكريّة.

وحذّر التقرير أن تصبح "موارد البيئة خاصّة ندرة المياه" سببا في الصّراع في المستقبل.

ووصف "الصّراعات" في الشّرق الأوسط بأنّها "سياسيّة ذات أبعاد اجتماعيّة ودينيّة قويّة... منذ عام 1948 وحتى 2008"، في إشارة إلى النّكبة وحتّى الحرب العدوانيّة الأخيرة على قطاع غزّة نهاية العام 2008.

وسجّل أنّ "الصّراع كان له بالغ الأثر على الشّعب الفلسطيني فقد بلغ عدد الوفيات منذ انتفاضة عام 2000 أكثر من أربعة آلاف شخص، كما تزايد عدد الاشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع في عام 2006 لأكثر من مليون شخص" كما يعاني نحو 42% من الأسر الفلسطينيّة في المناطق التي تأثرت بالجدار الفاصل من مشكلات في الوصول للخدمات الصحيّة.

وتابع أنّ "التأثير الأكثر تدميرا للصّراع هو انهيار المؤسّسات الفلسطينيّة".

وقدّر التقرير تكلفة التغيير بالنسبة للعرب وأرباح السّلام بمبلغ 52 مليار دولار، مضيفا أنّ الصّراع في الشّرق الأوسط كلّف اقتصاد العالم "أكثر بكثير من الظاهر" اذ يتحمّل بين 30% و50% "من محركات الإرهاب والحرب ضد الإرهاب وارتفاع أسعار النّفط"، بحسب التقرير.

التعليقات