تركيا تقاطع مؤتمر منظمة التعاون الإقتصادي في القدس المحتلة

أعلنت تركيا اليوم مقاطعتها مؤتمر دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول السياحة تعتزم اسرائيل تنظيمه في القدس المحتلة

تركيا تقاطع مؤتمر منظمة التعاون الإقتصادي في القدس المحتلة

أعلنت تركيا اليوم مقاطعتها مؤتمر دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول السياحة تعتزم اسرائيل تنظيمه في القدس المحتلة الأسبوع المقبل وذلك احتجاجاً على عقده في المدينة المحتلة.

وقال وزير السياحة والثقافة ارتوغرل غوناي للصحافيين حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، إن تركيا العضو في المنظمة لن تشارك أو ترسل أي ممثلين لها إلى المؤتمر نصف السنوي للسياحة الذي سيعقد في القدس في الـ20 من الشهر الحالي باعتبار أن عقده في هذه المدينة "ذو مغزى سياسي لا يتناسب مع موضوع المؤتمر وهو السياحة".

وأضاف "تصريحات مؤسفة جرى اطلاقها قبل بدء المؤتمر .. ونحن نريد التركيز على السياحة وليس السياسة" معتبراً عدم المشاركة في المؤتمر بأنه رسالة واضحة للجهة المنظمة في إشارة الى إسرائيل التي نالت عضوية المنظمة في مايو الماضي بموافقة تركية.

وكانت بريطانيا وإسبانيا العضوين أيضاً في المنظمة أيضاً قد اتخذتا مسبقاً خطوة مماثلة للخطوة التركية لكنهما أكدتا أن القرار بعدم المشاركة جاء للتعبير عن رفضهما عقد المؤتمر في مدينة القدس لتفادي تعقيد المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينين.

وبحسب مراقبين فإن مقاطعة تركيا للمؤتمر في القدس سيكون أول مقاطعة من نوعها على المستوى الدولي والاقليمي لمحافل تستضيفها اسرائيل بعد حادثة الاعتداء الاسرائيلي على قافلة اسطول الحرية التي راح ضحيتها 39 شهيداً وجريحاً معظمهم أتراك بنيران الجنود الاسرائيليين في الـ31 من مايو الماضي.

وما زالت هذه الحادثة تلقي بظلال قاتمة على العلاقات التركية الاسرائيلية بسبب رفض تل أبيب الاستجابة للمطالب التركية بدفع تعويضات لذوي الضحايا والجرحى وتقديم الاعتذار الرسمي.

ولا يتوقع أن تشهد هذه العلاقات تحسناً قريباً طالما تمسك كل من الطرفين بموقفه حيال الحادثة برغم خفة حدة التوتر الذي شاب الوضع بينهما وتراجع السجال الكلامي الذي كان سائدا منذ أواخر عام 2008 في أعقاب العدوان الاسرائيلي على غزة.

التعليقات