أسعار النفط تتجاوز 86 دولارا للبرميل الواحد..

-

أسعار النفط تتجاوز 86 دولارا للبرميل الواحد..
أغلق الخام الأميركي الاثنين على سعر قياسي بلغ 86.20 دولارا للبرميل بالعقود الآجلة لشهر نوفمبر/تشرين الثاني مسجلا بذلك ارتفاعا قدره 3% أي 2.51 دولارا.

ووسط توترات في الشرق الأوسط ومخاوف من نقص إمدادات الوقود في فصل الشتاء وضعف الدولار جرى تداول النفط بين 83.50 و86.22 دولارا للبرميل.

وفي تقرير لها الاثنين رجحت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) انخفاض إنتاج النفط الخام في الدول غير الأعضاء بالمنظمة بمقدار 110 آلاف برميل يوميا عن ما كان متوقعا في الربع الرابع من العام الجاري رغم ازدياد الطلب العالمي.

وأضافت المنظمة في تقريرها الشهري - بعد تجاوز سعر برميل النفط 85.19 دولارا في بورصة نيويورك- أن الطلب على النفط زاد في 2007 بمقدار 1.5% ما يوازي 1.3 مليون برميل يوميا.

وحذر التقرير من تأثير الشتاء القادم وتباطؤ اقتصاد الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي على ارتفاع أسعار النفط.

وارتفع الشهر الماضي سعر الخام الأميركي إلى أعلى مستوى وهو 84.27 دولارا، بينما سجل برنت أعلى مستوى وهو 81.26 دولارا.

وبقيت أسعار النفط فوق مستوى ثمانين دولارا للبرميل في الشهر الماضي مرتفعة من أقل من سبعين دولارا في منتصف أغسطس/آب، مدفوعة بالقلق إزاء إمدادات النفط في فصل الشتاء والانخفاض المستمر في سعر صرف الدولار الأميركي.

وفي الوقت الذي يتوقع فيه المحللون زيادة المضاربات في أسواق النفط، قالت مجموعة سيتي غروب المالية في بيان إنها تتوقع وصول أسعار النفط إلى تسعين دولارا للبرميل.

ولم تنجح أوبك بتهدئة السوق رغم قراراها في سبتمبر/أيلول الماضي رفع إنتاجها نصف مليون برميل يوميا ابتداء من أول نوفمبر/تشرين الثاني.

التعليقات