أسعار النفط تواصل تراجعها دون 58 دولارا

-

أسعار النفط تواصل تراجعها دون 58 دولارا
تواصل أسعار النفط للصفقات الآجلة تراجعها الجمعة دون 58 دولارا للبرميل، وسط تقارير عن تصاعد العرض وتراجع الطلب.

وقد هبط سعر النفط الخفيف تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول تسعة سنتات ليصل إلى 57.71 دولارا للبرميل في التعاملات الإلكترونية لبورصة نيويورك التجارية التي جرت في سنغافورة.

وبلغ سعر التعاقدات 57.80 دولارا، وهو أدنى مستوى للتعاقدات الآجلة لمدة شهر منذ 21 يوليو/ تموز الماضي، وفقا للأسوشيتد برس.

وأظهرت البيانات التي أعلنتها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزون الغاز الطبيعي زاد الأسبوع الماضي إلى حد يفوق التوقعات، بل وتجاوز المستوى الذي يعتقد المحللون أنه ضروري لمواجهة الطلب على الوقود خلال فصل الشتاء.

وأشارت المعلومات إلى أن مخزون الغاز الطبيعي سجل 3.2 تريليون قدم مربع، الأمر الذي ساعد على انخفاض أسعاره.

وفي تقريرها الشهري، قالت الوكالة الدولية للطاقة، ومقرها في باريس، إن نمو الطلب العالمي على النفط خلال عام 2005 ربما يكون أدنى قليلا من المتوقع.

ومنحت تلك التقارير قوة دفع ساهمت في استمرار هبوط الأسعار، بالترافق مع تراجع الطلب على البنزين، وظهور أجواء أكثر دفأ من المتوقع في مناطق الشمال الشرقي والغرب الأوسط للولايات المتحدة، وتمثل تلك المناطق الأسواق الرئيسية لاستهلاك وقود التدفئة.

هذا وقد خفضت الوكالة الدولية للطاقة توقعاتها للطلب العالمي على النفط عام 2005 بحوالي 70 ألف برميل نفط يوميا، ليصل مستوى التوقعات إلى 1.2 مليون برميل يوميا.

وذكرت الوكالة أيضا أن الطاقة الإنتاجية لمنظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) قد ترتفع إلى 1.2 مليون برميل يوميا لتصل إلى 33 مليون برميل يوميا بنهاية العام القادم.

التعليقات