إرتفاع نسبة الصادرات الصناعية الإسرائيلية إلى العالم العربي بنسبة 21%

مصر والأردن على رأس الدول المستوردة * الصادرات الإسرائيلية إلى مصر إرتفعت بنسبة 141%، وإلى تونس إرتفعت بنسبة 159%، وإلى المغرب إرتفعت بنسبة 43%، والعراق بـ 7%

إرتفاع نسبة الصادرات الصناعية الإسرائيلية إلى العالم العربي بنسبة 21%
إرتفعت الصادرات الصناعية الإسرائيلية، بدون الماس، إلى الدول العربية في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 21% بالمقارنة مع النصف الأول من العام الماضي، وبلغت قيمة الصادرات 100 مليون دولار. وذلك وفقما صرح به يوم أمس، المدير العام لمعهد التصدير، يحيئيل أسيا، وأضاف أنه تم إجراء صفقات تصدير بطريقة غير مباشرة، عن طريق طرف ثالث، وبلغت قيمتها 6 مليون دولار في النصف الأول من العام الحالي.

واشارت المصادر الإسرائيلية إلى أن التصدير إلى العراق قد ارتفع بنسبة 7% في النصف الأول من العام الحالي بالمقارنة مع الفترة الموازية من العام 2004 حيث بلغت قيمة الصادرات 2.6 مليون دولار.

وارتفعت الصادرات الإسرائيلية إلى تونس بنسبة 159% وبلغت قيمتها 1.4 مليون دولار، غالبيتها مواد كيماوية.

وبحسب المصادر فقد انخفضت الصادرات إلى لبنان بنسبة 84% وهبطت إلى 19.5 ألف دولار، غالبيتها ماكنات مكتبية وحواسيب ومواد كيماوية وألبسة وانسجة صناعية.

كما انخفضت نسبة التصدير إلى الأردن بـ10% ووصلت قيمة الصادرات إلى 58.3 مليون دولار. وارتفعت الصادرات إلى مصر بنسبة 141% ووصلت إلى 34 مليون دولار، في حين ارتفعت الصادرات إلى المغرب بنسبة 43% ووصلت إلى 6.3 مليون دولار.

ويتضح من المعطيات أن الفجوة تتسع بين التصدير الصناعي الإسرائيلي إلى الإتحاد الأوروبي وبين التصدير إلى الولايات المتحدة لصالح أوروبا. ففي النصف الأول من العام الحالي ارتفعت نسبة التصدير الصناعي بدون الماس، إلى الإتحاد الأوروبي الموسع بنسبة 11% بالمقارنة مع الفترة الموازية من العام الماضي، ووصلت إلى 4.2 مليارد دولار.

وللمقارنة، فقد أرتفعت الصادرات الصناعية إلى الولايات المتحدة في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 8% بالمقارنة مع النصف المقابل من العام الماضي، ووصلت قيمة الصادرات إلى 3.48 مليارد دولار.

ويتوقع معهد التصدير أن يرتفع التصدير الصناعي إلى الإتحاد الأوربي في النصف الثاني من العام الحالي بنسبة 12 % بالمقارنة مع العام 2004. وبحسب المعهد فقد تأثرت النسبة أساساً من إرتفاع سعر اليورو مقابل الدولار بنسبة 6% بالمقارنة مع النصف الأول من العام الماضي.

التعليقات