ارتفاع أسعار النفط والبورصات العالمية بعد فوز بوش

_

ارتفاع أسعار النفط والبورصات العالمية بعد فوز بوش
سجلت أسعار النفط والأسهم الأمريكية والأوروبية ارتفاعا في أعقاب فوز الرئيس الأمريكي، جورج بوش، بانتخابات الرئاسة الأمريكية الأربعاء.

وقد ارتدت أسعار النفط الأمريكي للتعاقدات الآجلة عن خسائرها الأولية، وصعدت بأكثر من دولار في أواخر التعاملات ببورصة نايمكس الأربعاء.

وصعد سعر الخام الأمريكي الخفيف للعقود تسليم ديسمبر/ كانون الأول إلى 50.70 دولارا للبرميل مرتفعا 1.08 دولارا، بعد أن هبط في التعاملات المبكرة إلى مستوى بلغ 48.65 دولارا، عقب إعلان الحكومة الأمريكية زيادة أكبر كثيرا من التوقعات في مخزونات النفط.

وفي بورصة البترول الدولية بلندن، قفز سعر خام القياس الأوروبي مزيج برنت لعقود ديسمبر، دولارا كاملا إلى 47.56 دولار للبرميل، بعد أن هبط في وقت سابق من الجلسة إلى 45.45 دولار، وهو أدني مستوى له منذ نهاية سبتمبر.

وفي سوق الأسهم والسندات، صعدت الأسهم الأمريكية الأربعاء، حيث قفز مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 151.28 نقطة أي بنسبة 1.49 في المائة الى 10185.13 نقطة. فيما صعد مؤشر ستاندرد اند بورز الأوسع نطاقا 16.66 نقطة أو 1.47 في المائة الى 1147.22 نقطة.

وارتفع مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا 31.41 نقطة أو 1.58 في المائة إلى 2016.20 نقطة.

وجاءت أسهم شركات الأدوية في مقدمة الأسهم الرابحة بفعل توقعات استبعدت أن يفرض بوش تخفيضات في أسعار الأدوية.

وفي أورويا، سجلت أسعار الأسهم تصاعدا الأربعاء، ولكن أسهم شركات صناعة السيارات تأثرت سلبيا بأنباء من فولكسفاغن وبي.ام.دبليو.

وفي لندن، أغلق مؤشر فاينانشال تايمز المؤلف من أسهم مائة شركة بريطانية كبرى مرتفعا بنسبة 0.5 في المائة. فيما ارتفع مؤشر كاك لأسهم الشركات الكبرى في بورصة باريس بنسبة 0.1 في المائة. وفي زوريخ أغلق المؤشر الرئيسي للأسهم السويسرية مرتفعا بنسبة واحد في المائة. بينما أغلق مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت مستقرا.

التعليقات