ارتفاع أسعار الوقود المحلية على خلفية الارتفاع في أسعار النفط العالمية

-

ارتفاع أسعار الوقود المحلية على خلفية الارتفاع في أسعار النفط العالمية
من المتوقع أن ترتفع أسعار الوقود في البلاد، ليلة الأحد، بنسبة تصل إلى 5%، بحيث يصل سعر لتر الوقود من صنف "95 أوكتان" إلى 5.73 شيكل للتر، بينما يصل سعر لتر البنزين من صنف "96 أوكتان" إلى 5.74 شيكل للتر.

كما من المتوقع أن يرتفع سعر الديزل (سعر الجملة للمواصلات) بنسبة 5.41%. وفي أعقاب ارتفاع أسعار المازوت (النفط الخام) بنسبة 14.35%، فمن المتوقع أن ترتفع رسوم الكهرباء.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار الوقود في البلاد تقع تحت مراقبة وزارة البنى التحتية. ويقوم مسؤولو دائرة الوقود بتحديد السعر في نهاية كل شهر بموجب أسعار الوقود في السوق الحر في إيطاليا وجنوب فرنسا في الأيام التي تسبق نهاية الشهر.

وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن أسعار النفط في الأسواق العالمية تواصل ارتفاعها على خلفية استمرار أزمة احتجاز إيران للبحارة البريطانيين.

فقد صعد سعر الخام الأميركي الخفيف ليسجل 66.46 دولارا للبرميل في التعاملات الآسيوية، بينما قفز مزيج برنت وهو خام القياس الأوروبي 68.71 دولارا للبرميل.

وقال متعاملون ومحللون إن الأسعار تصعد بسرعة بالنظر إلى زيادة التوترات في الشرق الأوسط، معتبرين أن ذلك يظهر ضعفا كامنا للمعروض في السوق رغم أن الفترة الحالية تشهد انخفاضا موسميا للطلب.

وتلقى أسواق النفط دعما أيضا من تراجع في مخزونات الوقود بالولايات المتحدة ومشاكل في مصاف للتكرير هناك.

ومن المتوقع أن يؤدي إضراب عن العمل بدأ قبل 16 يوما في ميناء فو لافيرا الفرنسي وهو ثالث أكبر ميناء نفطي في العالم إلى تقويض عمليات مصافي التكرير وصادرات الوقود إلى الولايات المتحدة.

يشار إلى أن إيران رابع أكبر منتج للنفط في العالم تقع على مضيق هرمز الذي يمر عبره نحو 17 مليون برميل من النفط الخام يوميا إلى الأسواق العالمية.

التعليقات