ارتفاع أسعار الوقود في البلاد بنسبة 6% الأحد القادم..

-

ارتفاع أسعار الوقود في البلاد بنسبة 6% الأحد القادم..
ترتفع أسعار الوقود في البلاد، منتصف ليلة الأحد القادم، بنسبة 6%، وذلك في أعقاب ارتفاع أسعار النفط في البورصات العالمية. ومن المتوقع أن يصل سعر لتر البنزين من نوع "أوكتان 95" إلى 6.14 شيكل.

تجدر الإشارة إلى أنه حصل ارتفاع مشابه لأسعار النفط، قبل أقل من أسبوع، وذلك بسبب رفع نسبة الضريبة المفروضة.

وبحسب توقعات وزارة المالية فإن ارتفاع أسعار الوقود سوف يدخل إلى خزينة الدولة أكثر من مليارد شيكل سنويا، وذلك بهدف خفض العجز في الميزانية، على خلفية التراجع الحاد في مدخولات المالية من جباية الضرائب.

في المقابل، أكدت وزارة البنى التحتية أن مركب الضريبة في أسعار الوقود يشكل ما نسبته 60% من السعر للمستهلك.

يشار إلى أن أسعار الوقود قد ارتفعت في البلاد منذ مطلع العام الحالي بنسبة 15%، وذلك بالتوازي مع ارتفاع أسعار النفط والوقود في العالم، رغم أن الأسابيع الأخير قد شهد تراجعا في أسعار النفط حيث هبطت الأسعار إلى ما دون 50 دولارا للبرميل الواحد.

إلى ذلك، تراجعت أسعار النفط قليلا في التعاملات الآسيوية والأوروبية، اليوم الخميس، لكنها ظلت عند مستوى 63 دولارا للبرميل قبل ساعات من الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) التي بدا سلفا أنها ستبقي على مستوى الإنتاج الحالي. أما الأسهم فتباينت متراوحة بين مكاسب وخسائر محدودة عموما.

وانخفض سعر العقود العاجلة للخام الأميركي عند نهاية التعاملات الآسيوية 65 سنتا إلى 62.80 دولارا بعد أن بلغ أمس 63.82 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى سعري منذ العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وفي بداية التعاملات الأوروبية، هبط سعر العقود الآجلة للخام الخفيف تسليم يوليو/تموز المقبل 41 سنتا إلى 63.04 دولارا للبرميل.

وقالت منظمة أوبك اليوم إن متوسط أسعار سلة أوبك القياسية ارتفع إلى 60.75 دولارا للبرميل الأربعاء من 58.71 دولارا الثلاثاء. وتضم سلة أوبك اثني عشر نوعا من النفط الخام.

التعليقات