ارتفاع جدول غلاء الأسعار للمستهلك الإسرائيلي بنسبة 1.1%..

-

ارتفاع جدول غلاء الأسعار للمستهلك الإسرائيلي بنسبة 1.1%..
ارتفع جدول غلاء الأسعار للمستهلك الإسرائيلي، في شهر تموز/يوليو، بنسبة 1.1%، وبالنتيجة فإن وتيرة التضخم المالي وصلت إلى نسبة 3.1%، ما يعني أنها ارتفعت عن الحد الأعلى الذي وضعته الحكومة، والذي يتراوح بين 1-3%. ويذكر أن جدول غلاء الأسعار قد ارتفع منذ بداية العام الحالي بنسبة 2.1%.

وجاء أن أسواق المال تتوقع أن يقوم عميد بنك إسرائيل، ستانلي فيشر، برفع نسبة الفائدة، مرة أخرى على التوالي، بنسبة 0.25%، بحيث تصل إلى 4% سنوياً.

وبحسب التقارير الإقتصادية فإن الأسباب التي أدت إلى ارتفاع جدول الأسعار في تموز/يوليو الماضي هو الإسكان، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 3.8%، بالإضافة إلى ارتفاع مصاريف الثقافة بنسبة 1.5%، علاوة على ارتفاع أسعار المواصلات بنسبة 1.6%، في حين ارتفعت نسبة تكاليف الصيانة للمساكن بنسبة 0.6%. وجاء أن ارتفاع أسعار الدولار هو السبب الرئيس في ارتفاع أسعار الإسكان، حيث ارتفع الدولار الأمريكي بنسبة 1.7% مقابل الشيكل الإسرائيلي، وفي المقابل فقد هبطت أسعار الفواكه بنسبة 4%، والملابس والأحذية بنسبة 3.5%.

كما تشير التقارير الإقتصادية إلى أن التطورات الأخرى في التضخم المالي العالمي من الممكن أن تؤثر على نسبة الفوائد في إسرائيل، حيث أن العالم يعمل على رفع نسبة الفائدة في ظل نشوء تضخم مالي في غالبية الأسواق، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى تعزز قيمة العملات الأجنبية، وخاصة الدولار الأمريكي، وبالنتيجة فإن لذلك تأثيراً حاسماً على التضخم المالي المحلي.


التعليقات