ارتفاع سعر صرف اليورو مقابل الدولار يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط..

-

ارتفاع سعر صرف اليورو مقابل الدولار يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط..
ارتفعت أسعار النفط مقتربة من 115 دولارا للبرميل الأربعاء مواصلة تسجيل مستويات سعرية قياسية في ظل ضعف الدولار وتدفقات أموال المضاربات وقيود طويلة الأجل على الإمدادات.

وقفز سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم مايو/أيار المقبل إلى 114.95 دولارا للبرميل خلال التعاملات الإلكترونية في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) قبل تراجعه إلى 114.46 دولارا للبرميل منتصف النهار في أوروبا.

وأغلق الخام الأميركي الخفيف أمس على سعر قياسي بلغ 113.79 دولارا للبرميل ولكنه ارتفع بعد ساعات من ذلك إلى مستوى قياسي بلغ 114.08 دولارا للبرميل واستمر في الارتفاع إلى أن سجل اليوم مستواه القياسي البالغ 114.50 دولارا.

وارتفع خام برنت في لندن 52 سنتا إلى 112.10 دولارا للبرميل خلال التعاملات في بورصة البترول الدولية بعقود آجلة بعد تسجيله سعرا قياسيا بلغ 112.16 دولارا للبرميل في وقت سابق اليوم.

وقال محللون إن السبب وراء ارتفاع أسعار النفط هو ارتفاع سعر صرف اليورو إلى مستويات قياسية جديدة مقابل الدولار الأميركي. وبلغ اليورو 1.5966 دولار بينما أدى ارتفاع التضخم في منطقة اليورو خاصة إلى تلاشي فرص قيام البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة.

وصعد التضخم في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي بلغ 3.6% في مارس/آذار الماضي جراء ارتفاع الأسعار في وقود وسائل النقل والتدفئة والألبان والخبز.

وفي الوقت الذي سجلت فيه أسعار النفط مستويات قياسية جديدة اتخذ وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري موقف الشك في حاجة منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) لزيادة الإنتاج لتهدئة الأسعار معتبرا السعر الحالي مناسبا رغم دعوات أميركية وبريطانية إلى مزيد من إنتاج أوبك.

ودعا رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون منتجي النفط أمس إلى اتخاذ إجراء لمكافحة ارتفاع الأسعار بينما حثت الولايات المتحدة أوبك على زيادة الإنتاج.

كما قالت مؤسسة البترول الكويتية اليوم إن سعر برميل النفط الكويتي تجاوز مائة دولار لأول مرة في تاريخه.

يشار إلى أن إيران والكويت من أعضاء أوبك وتنتج إيران 4.2 ملايين برميل يوميا وتحتاج طهران لاستثمارات أجنبية لزيادة إنتاجها.

التعليقات