ارتفاع مستوى المياه في بحيرة طبرية بـ 30 سنتمترا خلال 3 أيام..

-

ارتفاع مستوى المياه في بحيرة طبرية بـ 30 سنتمترا خلال 3 أيام..
أدت الأمطار الغزيرة التي هطلت بشكل متواصل نهاية الأسبوع الماضي ومطلع الأسبوع الحالي إلى ارتفاع حاد في مستوى المياه في بحيرة طبريا خلال مدة قصيرة. وذلك بحسب معطيات ذات الصلة بمخزون المياه، والتي نشرتها "الخدمات الهيدرولوجية في سلطة المياه".

ومن المتوقع أن يستمر ارتفاع مستوى المياه في الأيام القريبة، وذلك بفضل تدفق الوديان إلى حوض البحيرة. ورغم ذلك فإن "الخدمات الهيدرولوجية" تحذر من أن وضع البحيرة يبقى خطيرا.

وبحسب معطيات المصادر ذاتها فإن الأمطار التي هطلت رفعت مستوى المياه في البحيرة بـ 30 سنتمترا خلال ثلاثة أيام، وهو الارتفاع الأكثر حدة لمستوى المياه في السنوات العشر الأخيرة.

تجدر الإشارة إلى أن السبب الرئيس في ارتفاع مستوى المياه في البحيرة هو كمية الأمطار التي هطلت في البحيرة والتي وصلت إلى 110 ميللمترات، ينضاف إليها مياه الوديان التي تصب في البحيرة.

وتشير التقديرات إلى أن كمية الأمطار التي هطلت في الأسبوعين الأخيرين في الجولان، والتي تعتبر المصدر الرئيس المغذي للبحيرة بالمياه، وصلت إلى 300 ميللمتر، الأمر الذي أضاف إلى مصادر نهر الأردن ما يقارب 100 مليون متر مكعب من المياه.

ورغم هذه التقديرات فإن البحيرة لا تزال تعاني من نقص خطير بالمياه، حيث أنه لا يمكن ضخ أكثر من 101 مليون متر مكعب من المياه من البحيرة، مع الأخذ بالحسبان المياه التي تتبخر، بالمقارنة مع المعدل السنوي الذي يصل إلى 243 مليون متر مكعب.

وبحسب تقديرات "الخدمات الهيدرولوجية" فإن مستوى المياه في البحيرة يقل بـ 1.7 متر عما كان عليه في الفترة الموازية من العام الماضي. كما أن مستوى المياه يرتفع بمتر واحد فقط عن أقل مستوى يسمح به القانون.

التعليقات