اسرائيل تسعى للتوصل الى اتفاق للتجارة الحرّة مع مجموعة الـ"مركوسور"

-

اسرائيل تسعى للتوصل الى اتفاق للتجارة الحرّة مع مجموعة الـ
قال وزير الصناعة والتجارة والتشغيل الإسرائيلي، ايهود اولمرت، الذي يزور البرازيل حاليًا، إن إسرائيل تصبو إلى الشروع بمفاوضات مع مجموعة الـ"مركوسور" (اتحاد دول أمريكا اللاتينية) لعقد اتفاقية تجارة حرة. جاء ذلك أثناء لقائه مع الرئيس البرازيلي، لويس اينسيو لولا-دا-سيلفا (Luiz Inacio Lula da Silva)، ووزير الصناعة المحلي لويز فورلان.

ويقوم اولمرت بزيارة الى البرازيل والأرجنتين على رأس وفد تجاري إسرائيلي.

وتعتبر مجموعة الـ"Mercosur" ثالث أكبر سوق مشتركة في العالم بعد "النفتا" والسوق الأوروبية المشتركة، وتضم كل من البرازيل والأرجنتين والاورغواي والبراغواي وكذلك تشيلي وبوليفيا كدول مرافقة.

واقترح اولمرت على الرئيس البرازيلي ووزير صناعته إقامة صندوق مشترك بين الدولتين للبحث والتطوير في مجالات التليكومنكاتسيا (الاتصالات) والبيوتكنولوجيا والنينو-تكنولوجيا والطاقة والأغرو-تكنولوجيا (التقنية الزراعية).

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين إسرائيل والبرازيل وصل العام الماضي إلى 686 مليون دولار، منها 479 مليون دولار صادرات إسرائيل، أي بزيادة قدرها 31% تقريبًا عن العام 2003.
أما حجم التبادل التجاري مع الأرجنتين فوصل إلى 191 مليون دولار، منها 55 مليون دولار تقريبًا صادرات وهي زيادة بنسبة 76% مقابل عام 2003.

التعليقات