اسعار النفط تسجل أرقاما قياسية وتتجاوز 108 دولار للبرميل الواحد..

-

اسعار النفط تسجل أرقاما قياسية وتتجاوز 108 دولار للبرميل الواحد..
اخترق سعر النفط الخام الأميركي مستويين قياسيين جديدين اليوم، متجاوزا 108 دولارات للبرميل للمرة الأولى في تاريخه. فقد تجاوز الخام الأميركي 107 دولارات أثناء التداول، ثم ما لبث أن بلغ 108.17 دولارات.

كما سجل خام برنت الأوروبي مستوى قياسيا مرتفعا إلى أكثر من 104 دولارات.

يأتي ذلك مع استمرار مراهنة المضاربين على ارتفاع الأسعار والتي يدعمها استمرار تراجع الدولار مقابل اليورو والعملات الرئيسية الأخرى.

وأدت المخاوف من ركود أميركي في أعقاب أكبر تراجع للوظائف بالولايات المتحدة في خمس سنوات والضغوط في سوق الائتمان إلى تراجع الدولار وتنامي التوقعات بأن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة مجددا لتعزيز الاقتصاد.

ويقبل المضاربون على السلع الأولية تحوطا من ضعف الدولار وفرص أن يغذي خفض الفائدة ثانية التضخم، ما ساعد على ارتفاع متوسط سعر النفط هذا العام إلى أكثر من 95 دولارا رغم مؤشرات على أن تباطؤ الاقتصاد الأميركي ينال من الطلب على الطاقة.

كما ساهم في تعزيز الأسعار تراجع في مخزونات النفط الخام الأميركية كشفت عنه بيانات حكومية صدرت الأسبوع الماضي وقرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) يوم الأربعاء إبقاء الإمدادات مستقرة.

وقال رئيس أوبك شكيب خليل في وقت سابق إن المضاربة والتوتر السياسي سيبقيان الأسعار في خانة المئات هذا العام. وأضاف أن الأسعار قد تتراجع في 2009 في حالة تعافي الدولار بعد انتخاب رئيس أميركي جديد وعندما تعيد العوامل الأساسية فرض نفسها.

ويصر مسؤولو المنظمة على أن المضاربين يدفعون أسعار النفط إلى الارتفاع، وأن العوامل الأساسية للعرض والطلب لا تبرر مستويات السعر الحالية.

وقد أعلن رئيس وكالة الطاقة الدولية نوبو تاناكا الاثنين أن الطلب العالمي على النفط لا يزال مرتفعا رغم استمرار أسعار الخام فوق 100 دولار للبرميل.

في الوقت نفسه ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن سعر التجزئة للبنزين في الولايات المتحدة سجل مستوى قياسيا مرتفعا جديدا 3.23 دولارات للغالون، مرتفعا 6.3 سنتات عما كان عليه الأسبوع الماضي وذلك وبسبب ارتفاع تكاليف النفط.

التعليقات