الاتحاد الاوروبي يتعهد بتقديم 440 مليون يورو للفلسطينيين

-

الاتحاد الاوروبي يتعهد بتقديم 440 مليون يورو للفلسطينيين
تعهدت المفوضية الاوروبية بتقديم مساعدات حجمها 440 مليون يورو (639.4 مليون دولار) للفلسطينيين يوم الاثنين في الوقت الذي يتجمع فيه مانحون دوليون في باريس لتقديم دعم مالي لجهود سلام جديدة في الشرق الاوسط.

وقالت المفوضية الاوروبية في بيان ان نسبة كبيرة من الأموال ستساهم في خطة فلسطينية للاصلاح والتنمية سيعرضها رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض على مؤتمر المانحين.

وستوزع المساعدات بمقتضى آلية فلسطينية أوروبية جديدة لادارة المساعدات ستحول الأموال بشكل مباشر الى حساب لوزارة المالية يسيطر عليه فياض الذي يدير وزارة المالية أيضا.

وقال مسؤول بالاتحاد الاوروبي ان هذه الأموال التي ستكون متوفرة من مارس اذار ستخصص لدعم الاصلاح الحكومي وفي مجالات مثل الصحة والتعليم والبنية الاساسية.

وستحل الآلية الجديدة محل الآلية الدولية المؤقتة التي كانت تقدم مساعدات مالية للفلسطينيين المحتاجين وللخدمات الصحية والوقود. ولكنها ستستمر في تجاهل حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي سيطرت على قطاع غزة في يونيو حزيران. وتابع المسؤول "ما زال كل شيء معدا لتفادي وصول المال الى حماس."

والمفوضية الاوروبية هي أكبر جهة مانحة للمساعدات للفلسطينيين. وقدمت 550 مليون يورو عام 2007 والمال من الدول الاعضاء رفع اجمالي المبلغ الى مليار يورو. والتعهد الجديد أكبر بكثير أيضا من مبلغ 170 مليون يورو كانت تعهدت به في باديء الامر ببداية العام.

ومن المتوقع أن يعرض مبعوثون من أكثر من 60 دولة مجتمعون في باريس نحو 5.6 مليار دولار للمساعدة في دعم الاقتصاد الفلسطيني وتعزيز محادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة وأطلقت في مؤتمر أنابوليس الذي عقد بنهاية الشهر الماضي.

ووصفت بنيتا فيريرو فالدنر مفوضة العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوروبي المساعدات الاوروبية بأنها "تعهد كبير" ولكن أضافت أن من الضروري أن يقدم مانحون اخرون بما في ذلك دول عربية مساعدات.

وتابعت أن المساعدات يمكن أن تعود بالفائدة فقط اذا أكملتها جهود لاحلال السلام.
وأضافت "نحن مصرون على دعم هذه العملية التي ستنجح فقط باتجاه شامل بمشاركة كل الاطراف في المنطقة."

التعليقات