الاقتصاد الإسرائيلي: أكثر من 47 ألف مصلحة ستغلق في نهاية العام..

-

الاقتصاد الإسرائيلي: أكثر من 47 ألف مصلحة ستغلق في نهاية العام..
تبين من معطيات دراسة أجريت حول وضع المصالح في البلاد أنه يتوقع إغلاق أكثر من 47 ألف مصلحة، تشكل 10.5% من مجموع المصالح، حتى نهاية العام الحالي.

جاءت هذه المعطيات على لسان وزير الصناعة والتجارة والأشغال، بنيامين بن إليعيزر، وذلك في مؤتمر اقتصادي عقد في القدس بعنوان "الأشغال في القدس في فترة الأزمة الاقتصادية".

وجاء أن هذه المعطيات تبينت بموجب دراسة خاصة أجريت من قبل "دائرة الدراسة والاقتصاد" في الوزارة. وقد هدفت الدراسة إلى تناول إغلاق المصالح في ظل الأزمة الاقتصادية في البلاد والعالم، وأبعادها على خسائر أماكن عمل في سوق العمل.

وبحسب النتائج المتصلة بالعام 2009، حيث الاقتصاد الإسرائيلي منكشف أمام الأزمة العالمية، فمن المتوقع إغلاق أكثر من 47 ألف مصلحة، وهو يزيد بـ7600 عما كان متوقعا في حال ظل وضع قطاع الأعمال والمصالح في النسب التي كان عليها في السنوات الأخيرة.

وتشير المعطيات إلى أن 85% من هذه المصالح المتوقع إغلاقها هي مصالح مستقلة، يعمل فيها أكثر من عامل واحد.

كما أشارت المعطيات إلى أنه من المتوقع أن يفقد سوق العمل 13 ألف وظيفة، وذلك بسبب أبعاد الأزمة العالمية على الاقتصاد الإسرائيلي. ويتوقع أن تصل نسبة التقليص في الوظائف إلى 11%. وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن هذه الأرقام تأخذ بعين الاعتبار السنة الأولى للأزمة، وفي حال استمرت الأزمة، فمن الممكن أن تكون الأرقام أكبر مما أشير إليه.

التعليقات