البنك العالمي يفحص إمكانية اقامة معبر دائم بين إسرائيل وغزة

-

البنك العالمي يفحص إمكانية اقامة معبر دائم بين إسرائيل وغزة
يفحص البنك العالمي إمكانية إقامة معبر دائم بين إسرائيل وقطاع غزة، في منطقة معبر "سوفاه". وكان وفد عن البنك العالمي زار قطاع غزة والمجلس الإقليمي "أشكول" لفحص برامج تطويرية واسعة في المستقبل.

جاء ذلك بعد تجميد كل البرامج المشتركة بين الإسرائيليين والفلسطينيين في العامين الماضيين. وعلم موقع "عرب 48" من مصادر موثوقة، أنّ البنك العالمي يفحص أيضًا إمكانية تطوير الزراعة في جنوب قطاع غزة إلى جانب إقامة المعبر الدائم بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، على الحدود مع القطاع.

ويُشار إلى أنّ المعبر يدار حاليًا من جانب الجيش الإسرائيلي، ويتم فتحه لادخال بضائع إلى القطاع في "ظروف خاصة جدًا". وتقدر تكلفة إقامة المعبر بعشرات ملايين الشيكلات.

وكان الوفد رفيع المستوى ضم المسؤولة عن قسم الأموال والبنى التحتية في منطقة الشرق الأوسط في البنك العالمي، جوزي باسينت، التي وصلت من لندن. وقد فحص أعضاء الوفد إمكانية إقامة دفيئات ومحلبة في جنوب القطاع.

وقال أوري نعماتي، رئيس المجلس الإقليمي "اشكول"، الذي استضاف الوفد، "إن تحويل معبر سوفاه إلى معبر دائم واجب، نظرًا للواقع الجديد مع تجديد العملية السلمية، خاصة وأن 40% من سكان القطاع يسكنون في الجنوب". وأضاف نعماتي "إنه من المتوقع أن يتم إعادة افتتاح مطار غزة الدولي في الدهينية مع النهوض بعملية السلام، والتركيز على معبر وحيد في غزة سيكون بمثابة عبء كبير على المعبر".

وقال ممثلو البنك العالمي إنّ افتتاح معبر آخر بين إسرائيل وقطاع غزة هو "حاجة ضرورية نظرًا للتطوير الاقتصادي الذي ستمرّ به المنطقة". وأكد أعضاء الوفد أنّ البنك العالمي يمنح المنطقة "أفضلية تمويل للبرامج الاقتصادية التي تتم بواسطة رجال أعمال، وبالتالي أوصوْا بأن يُقام المعبر بواسطة مبادر خاص يقوم باختياره المجلس الاقليمي".

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الإقليمي "أشكول" ينهض ببعض المشاريع الاقتصادية بين الإسرائيلين والفلسطينيين، في منطقة "كيرم شالوم"، المحاذية لقطاع غزة.

التعليقات