التقارير الاقتصادية الإسرائيلية: ارتفاع حاد في نسبة طالبي مخصصات البطالة

-

التقارير الاقتصادية الإسرائيلية: ارتفاع حاد في نسبة طالبي مخصصات البطالة
تشير معطيات مؤسسة التأمين الوطني، التي نشرت اليوم الإثنين، إلى ارتفاع حاد في عدد طالبي مخصصات البطالة في شهر آذار/مارس الماضي، حيث توجه إلى المؤسسة 21,452 طلبا للحصول على المخصصات.

وبحسب المديرة العامة لمؤسسة التأمين الوطني، استر دومينيسيني، فإن نسبة البطالة في البلاد تصل اليوم إلى 7.5%، وهو الرقم الذي كانت التقديرات تشير إلى حصوله في نهاية الربع الثاني من العام الحالي.

ويشكل الارتفاع الحاد في عدد طالبي مخصصات البطالة، في الشهر الماضي، زيادة بنسبة 12% بالمقارنة مع شباط/ فبراير الماضي، كما يشكل زيادة بنسبة 71% بالمقارنة مع الفترة الموازية من العام الماضي 2008. كما يشكل رقما قياسيا في طلبات الحصول على مخصصات الدخل في السنوات الأخيرة.

وبحسب معطيات التأمين الوطني فإن هذا الارتفاع يتركز أساسا في منطقة الشمال والجنوب، وخاصة في فروع التأمين الوطني في "كرايوت" والعفولة وكرميئيل وأشدود وعسقلان وبئر السبع.

يذكر أنه في الشهور الخمسة الأخيرة، أي منذ بدء الركود الاقتصادي، فقد تم تقديم 95 ألف طلب للحصول على مخصصات البطالة، بالمقارنة مع 60 ألف طلب تم تقديمها في الفترة الموازية من العام الماضي، أي ما يشكل ارتفاعا بنسبة 60%.

وفي سياق ذي صلة، أشارت معطيات "الدائرة المركزية للإحصاء، والتي نشرت مؤخرا، إلى أن نسبة العاطلين عن العمل من القوة العاملة وصلت إلى 6.8% في شهر كانون الثاني/ يناير 2009.

التعليقات