الشيكل يتحول إلى عملة قابلة للصرف في الأسواق المالية العالمية..

-

الشيكل يتحول إلى عملة قابلة للصرف في الأسواق المالية العالمية..
أفادت التقارير الاقتصادية الإسرائيلية أن الشيكل حصل على اعتراف دولي، بحيث سيكون بالإمكان، خلال 3 شهور، صرفه في الأسواق المالية العالمية، واستبداله بإحدى العملات الـ15 الأولى في العالم.

وجاء أن تحويل الشيكل إلى عملة يمكن صرفها بشكل حر في أسواق العالم، سوف يتيح بيع وشراء الشيكل في العالم في الهيئات الاقتصادية المعروفة، ويحقق الاقتصاد الإسرائيلي قفزة نوعية كبيرة.

وعلى أرض الواقع، سيكون بالإمكان بيع الشيكل واستبداله بإحدى العملات الرائدة في العالم، ومن بينها الدولار الأمريكي واليورو الأوربي والجنيه الاسترليني والين الياباني والفرنك السويسري والدولار الكندي والاسترالي، والكارونا الدانماركية والسويدية والنرويجية، وغيرها.

كما سيكون بالإمكان الحصول على الشيكل في إحدى الفروع المركزية للمصارف التجارية الكبرى في الدول الـ80 المتطورة في العالم.

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن عملية جعل الشيكل عملة قابلة للصرف في أسواق العالم تسارعت مع تسلم ستانلي فيشر منصبه كعميد لبنك إسرائيل في الأول من أيار/ مايو 2005.

وجاء أنه في مطلع حزيران/ يونيو 2006 وصل البلاد رؤساء بنك CLS (المسؤول والمراقب للتعامل بالعملات الـ15 القابلة للصرف في الأسواق العالمية) بناء على دعوة فيشر، في زيارة لم يعلن عنها وظلت سرا، وذلك من أجل فحص الوضع الاقتصادي لإسرائيل وفحص قوة الشيكل.

التعليقات