الليلة: بدء العمل بالتوقيت الصيفي في إسرائيل بتقديم الساعة ساعة واحدة إلى الأمام

-

الليلة: بدء العمل بالتوقيت الصيفي في إسرائيل بتقديم الساعة ساعة واحدة إلى الأمام
يبدأ الساعة الثانية من فجر غد، الجمعة، العمل وفق التوقيت الصيفي في إسرائيل، حيث سيتم تقديم الساعة ساعة واحدة إلى الأمام – إلى الساعة الثالثة فجرًا – ليكون الفرق بينها وبين ساعة غرينيتش ثلاث ساعات.

وكانت الكنيست قررت مطلع عام 2005 أن يتم سن قانون يحدد وقت العمل وفق التوقيت الصيفي والشتوي في إسرائيل. وتقرر أن يكون ذلك ليلة الخميس الأخيرة في شهر مارس-آذار من كل عام، في حين ينتهي يوم الأحد الأخير الذي يسبق يوم الغفران لدى اليهود.

ويقول خبراء في الاقتصاد إنّه كلما تم تبكير العمل بالتوقيت الصيفي، فإن ذلك سيوفر أموال طائلة في الطاقة، إلا أن أعضاء الكنيست المتدينين طالبوا دائمًا بتقصير العمل وفق التوقيت الصيفي في شهر أيلول، بسبب توقيت الصلوات وعد الرغبة في أن يكون ذلك في ساعات الفجر الباكرة، حين يكون الظلام دامسًا.

وقال مسؤول في وزارة البنى التحتية الإسرائيلية، إنّه على المدى البعيد لا يوجد تأثير على الاستهلاك البيتي للكهرباء بسبب توفير نحو نصف كيلو وات لليوم الواحد – أي نحو نصف شيكل يوميًا.

يشار إلى أن تقديم الساعة ساعة واحدة إلى الأمام سيؤدي على "خسارة" ساعة واحدة في النوم – ويستغرق الأمر أسبوع على الأقل حتى يقوم الجسم بملائمة نفسه للتوقيت الجديد من الناحية الفسيولوجية – وفق آراء أطباء.

التعليقات